العالم تريند

تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. قصف عنيف على ماريوبول والكرملين يلوّح بالسلاح النووي

عربي تريند- أفادت التقارير بأن بعض مناطق مدينة ماريوبول الأوكرانية تحولت إلى رماد بفعل القصف الروسي العنيف، وفيما دعي الرئيس الأوكراني للحديث أمام قمة للناتو لوّح الكرملين باستخدام السلاح النووي إذا تعرضت روسيا للخطر.
ووسط المساعي لإنهاء الحرب قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو شهر “صعبة وتصادمية في بعض الأحيان”.
وحسب مسؤولين غربيين، فإن القوات الروسية تعثرت في محيط كييف، لكنها تحرز بعض التقدم في الجنوب والشرق.
ووفق المصادر الغربية، فإن المقاتلين الأوكرانيين يتصدون للقوات الروسية في بعض الأماكن، لكن لا يمكنهم دحرها.
وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ28 من هذه الحرب:
 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي البابا فرانشيسكو إلى زيارة بلاده والقيام بوساطة بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب.
 سفارة روسيا بواشنطن:
ندعو الولايات المتحدة إلى التخلص من كل أسلحتها الكيميائية.
أميركا أرجأت عمدا تدمير 3% من الأسلحة الكيميائية، مما يشكل تهديدا خطيرا للعالم.
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وثّقت تخلص بلادنا من مخزون الأسلحة الكيميائية في 2017.
 أكسيوس عن مصادر:
أعضاء من مجلس الشيوخ سيجتمعون مع وزيرة العدل في مسعى لتجميد احتياطيات روسيا من الذهب.
مشرعون من الحزبين يسعون لتمرير تشريع من شأنه تجميد احتياطيات روسيا من الذهب، والتي تقدر بـ132 مليار دولار.
 الرئيس الأوكراني:
المساعدات الإنسانية التي ترد إلينا لا تكفي الاحتياجات المتزايدة.
هناك 100 ألف شخص يحاولون الخروج من مدينة ماريوبول بسبب المعارك والقصف، واليوم تم إجلاء نحو 7 آلاف شخص فقط بصعوبة شديدة.
 قتال شوارعقال مسؤولون أوكرانيون إن ضربات جوية روسية مكثفة أصابت مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، إذ اندلع قتال في الشوارع غداة رفض المدينة طلب موسكو إعلانها الاستسلام.
وقال مجلس المدينة إن القصف أحال ماريوبول إلى “رماد”.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن زعيم انفصالي قوله إن القوات الروسية ووحدات الانفصاليين المدعومين من روسيا سيطرت على نصف المدينة تقريبا.
وقال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك إن قتالا في الشوارع يدور هناك، وإن المدنيين وكذلك القوات الأوكرانية يتعرضون لنيران روسية.
ونقلت وكالة رويترز أن محنة المدنيين في ماريوبول تفاقمت، كان يقطن المدينة 400 ألف نسمة، ويُعتقد أن مئات الآلاف محاصرون داخل المباني دون طعام أو ماء أو كهرباء أو تدفئة.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان الإيطالي “لم يبق شيء هناك”.
وقال سيرغي أورلوف نائب رئيس بلدية مدينة ماريوبول لشبكة “سي إن إن” (CNN) إن المدينة تحت حصار كامل ولم تتلق أي مساعدات إنسانية.
وأضاف أورلوف أن “المدينة تتعرض لقصف متواصل، الطائرات الروسية تلقي عددا يتراوح بين 50 و100 قنبلة يوميا، سقط كثيرون قتلى، ووقع الكثير من جرائم الحرب المروعة”.
 قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف إنه سجل 953 قتيلا مدنيا و1557 جريحا منذ بدء الحرب. وينفي الكرملين استهداف المدنيين.
 اجتماع الناتودُعي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمخاطبة قادة دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) الذين سيجتمعون الخميس في قمة استثنائية مكرسة لحرب روسيا على أوكرانيا، حسبما أفاد الناتو الثلاثاء.
وقال مسؤول في حلف الأطلسي إن “الرئيس زيلينسكي مدعو لإلقاء كلمة في قمة الناتو عبر رابط الفيديو”.
وأضاف “ستكون فرصة لقادة دول الحلف للاستماع مباشرة من الرئيس زيلينسكي يتحدث عن الوضع الكارثي الذي يعيشه الشعب الأوكراني بسبب العدوان الروسي”، مضيفا أن الحلفاء الذين يقدمون “كمية كبيرة من المعدات العسكرية الأساسية” لأوكرانيا سيدرسون ماذا يمكنهم أن يفعلوا “لتعزيز” دعمهم.
 الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:
محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو شهر “صعبة وتصادمية في بعض الأحيان”.المساعدات الإنسانية التي ترد إلينا لا تكفي الاحتياجات المتزايدة.تم إجلاء نحو 7 آلاف شخص فقط بصعوبة شديدة اليوم من مدينة ماريوبول، وهناك 100 ألف شخص يحاولون الخروج منها بسبب المعارك. المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف:
لا أحد كان يعتقد أبدا أن العملية في أوكرانيا ستستغرق يومين فقط، وإن الحملة لا تزال ماضية وفق الخطة المقررةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يلجأ إلى السلاح النووي في حال تعرض روسيا لـ”خطر وجودي”، من دون توضيح المقصود بذلك.المصدر : الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى