المغرب العربي

حكم بالسجن ستة أشهر نافذة ضد متظاهرين بالجزائر

أصدرت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، الإثنين، حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ بحق 19 متظاهرا وشهرين نافذين ضد طالبة، بسبب رفع الراية الأمازيغية. وكانت النيابة طلبت السجن عامين خلال المحاكمة التي جرت قبل أسبوع، بحسب محام من هيئة الدفاع.

وأكد المحامي سالم خاطري أن “القاضي أصدر أحكاما بالسجن النافذ ستة أشهر ضد الجميع ما عدا نور الهدى دحماني التي حكم عليها بالسجن ستة أشهر منها شهرين نافذين، ما يعني إطلاق سراحها اليوم” لاستنفاذها العقوبة.

وأوقف أغلب المتهمين في حزيران/ يونيو بتهمة “المساس بسلامة وحدة الوطن” و”إهانة مؤسسة الجيش” ما يعني أنهم سيظلون في السجن إلى غاية نهاية كانون الأول/ ديسمبر ما عدا الطالبة نور الهدى دحماني التي غادرت السجن، بحسب المحامي صديق موحوس.

كما حكم على الجميع بدفع غرامة 20 ألف دينار (نحو 150 يورو) بينما كانت النيابة طلبت غرامة بقيمة 100 ألف دينار (حوالي 750 يورو).

واعتبر خاطري أن “محكمة سيدي امحمد مازالت تصنع الاستثناء بأحكام السجن بخلاف المحاكم الأخرى، كما في سطيف أمس (الأحد)” حيث صدرت أحكام بالبراءة على خمسة ناشطين من تهمة “المساس بسلامة وحدة الوطن” بسبب رفعهم الراية الأمازيغية.

وكانت بدأت محاكمة 42 متظاهرا، قبل أسبوعين أمام نفس المحكمة وسبق أن أصدرت،أحكاما بحق 22 متظاهرا، قضت بـ”السجن لعام واحد، ستة أشهر حبسا نافذا وستة مع وقف التنفيذ”.

وكان المحامون المتطوعون قاطعوا جلسة المحاكمة “لعدم توفر شروط المحاكمة العادلة”.

وخلال الجلسة نفى كل المتهمين بـ”المساس بسلامة وحدة الوطن”، أي نية لهم للمساس بالوحدة الوطنة، وأنهم “كانوا يرفعون العلم الوطني إلى جانب الراية الأمازيغية باعتبارها عنصرا من عناصر الهوية الوطنية المنصوص عليها في الدستور”.

كما نفى شبان كانوا يصنعون ويبيعون شارات عليها عبارات وصور اعتبرتها النيابة “مسيئة لقيادة المؤسسة العسكرية” تهمة “إهانة مؤسسة الجيش”.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى