المغرب العربي

“داعش” يظهر مجدداً في جنوب ليبيا

عاد تنظيم الدولة للظهور مجدداً في ليبيا؛ من خلال هجوم على بلدة غدوة جنوبي مدينة سبها، فجر يوم الاثنين، ما أدى إلى مقتل شاب وخطف 3 أشخاص آخرين.

وقالت مصادر محلية إن المجموعة المهاجمة كانت تستقل 10 سيارات دفع رباعي أغلبها مصفحة، واشتبكت مع الأهالي، ما أدى إلى مقتل الشاب محمد عبد الله همقام.

وأضافت المصادر أن القوة المهاجمة داهمت منزلين لشخصين مطلوبين بالاسم لديها واحتجزتهما، إضافة إلى احتجاز شاب ينتمي للتيار السلفي، وقطع الاتصالات عن المنطقة.

يشار إلى أن بلدة “غدوة” (60 كم جنوب) تعرضت لعدة هجمات مسلحة من قبل عناصر داعش وعصابات تشادية، كان آخرها الأسبوع الماضي.

وأمس، حذر كل من بريطانيا والولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى ليبيا؛ بسبب “هجوم إرهابي” وشيك قد يستهدف مؤسسات حكومية في طرابلس.

وغاب الحديث عن داعش خلال الفترة الماضية إعلامياً، في ظل التركيز على نشاطه بكل من سوريا والعراق، إذ أعلنت واشنطن القضاء عليه بشكل عام في هذين البلدين.

وخلال النصف الأول من 2017، تم القضاء على العشرات من عناصر “داعش” في ليبيا، خاصة في المنطقة الممتدة من جنوب سرت إلى الجنوب الشرقي لمدينة بني وليد (170 كم جنوب شرق طرابلس).

إلا أنه مع بداية النصف الثاني من 2017، بدأ ينشط في وسط الصحراء الليبية، خاصة بعد انسحاب القوة الثالثة (المنحدرة من مصراتة) من الجفرة، في مايو 2017، إثر تعرضها لقصف جوي شديد.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى