السعودية

السعودية تُشيّع الأعداد الأخيرة من الصحف الورقية

وجَّهت شركة وطنية للتوزيع في السعودية خطاباً إلى مسؤولي المؤسسات الصحفية، تُخبرهم فيه بإيقاف توزيع الصحف الورقية في بعض مناطق المملكة ومحافظاتها، من بينها العاصمة الرياض وجدة وأبها والقصيم وعرعر والجوف وحفر الباطن.

وأوضحت الشركة في خطابها، أن التوزيع سيُوقف في بعض المناطق، بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض الإيرادات، وعدم تحمُّل المؤسسات الصحفية لتكاليف تشغيل هذه الفروع.

وبينت أن إيقاف توزيع الصحف الورقية في هذه المناطق سيتم بدءاً من يوليو الجاري، وفق ما بينته صحيفة “صدى” الإلكترونية المحلية.

وتسببت التقنية الحديثة في عدم الإقبال على شراء الصحف الورقية اليومية في العالم.

وتفاعل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مع قرار إيقاف التوزيع للصحف الورقية.

وجدير بالذكر أن الاقتصاد السعودي يعاني أزمات مالية، ففي 16 يونيو الماضي، كشف برنامج تحقيق التوازن المالي للسعودية عن تواصل عجز الموازنة العامة للعام التاسع توالياً، حتى عام 2022، وكذلك استمرار زيادة الدين العام، وانخفاض الاحتياطي العام.

وبحسب الموازنة الجديدة للعام الحالي 2019، تتوقع السعودية أن يبلغ العجز 131 مليار ريال (35 مليار دولار)، ويمثل نحو 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتُظهر مؤشرات الاقتصاد السعودي مخاطر كبيرة تواجهها المملكة؛ فإضافة إلى عجز الموازنات السنوية المتواصل منذ عام 2014، فإن الاحتياطي العام للمملكة انخفض من 732.3 مليار دولار في نهاية 2014، إلى 490 مليار دولار، العام الماضي 2018.

كما قفز الدين العام للرياض من نحو 11.8 مليار دولار نهاية 2014، إلى 153 مليار دولار نهاية العام الماضي.

وتتوقع المملكة زيادة الدين العام ليصل إلى نحو 180 مليار دولار في 2019، وهذا الرقم يمثل نحو 21.7% من الناتج المحلي.

المصدر
الخليج اون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى