منوعات

الأرض تصل إلى أبعد مسافة عن الشمس الجمعة المقبلة

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الاثنين، أنَّ الكرة الأرضية تصل يوم الجمعة المقبلة، إلى أبعد نقطة «الأوج» في مدارها حول الشمس هذه العام، وذلك عند الساعة (1:10) بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة– عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- إنه من المفارقات أن الأرض تقع في أبعد نقطة من الشمس في منتصف فصل الصيف بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، وهذا يخبرنا بأنَّ المسافة من الشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة.

وأضاف أنَّ الكرة الأرضية تتحرك في مدار دائري الشكل تقريبًا حول الشمس، لذلك فإنَّ المسافة بين الأرض والشمس لا تتغير كثيرًا، فالأرض الآن على مسافة حوالي 5 ملايين كيلومتر أبعد من الشمس، مما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن، هذا بالمقارنة بمتوسط المسافة من الشمس البالغة حوالي 150 مليون كيلومتر.

وأشار رئيس فلكية جدة إلى أنَّه هذه السنة ستكون الأرض في أبعد نقطة من الشمس على مسافة 152,104,285 كيلومتر مقارنه بالعام الماضي، عندما وقعت الأرض في «الأوج» في السادس من يوليو، حيث كانت أقرب قليلًا على مسافة 152,095,566 كيلومتر.

وأوضح أنَّ سبب حدوث الفصول الأربعة يرجع إلى ميلان محور دوران الأرض البالغ 23,4 درجة، فنحن الآن نعيش فصل الصيف، بسبب أن الأرض في موقع من مدارها، حيث الجزء الشمالي يميل معظمه باتجاه الشمس في حين أنَّ النصف الجنوبي يميل بعيدًا عن الشمس، لذلك هناك فصل الشتاء.

وأضاف أبو زاهرة، أنه بالرغم من أنَّ المسافة المتغيرة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة، إلا أنها تؤثر في طول مدتها، فعندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس، كما هو الآن، فإنَّ الأرض تتحرك بشكل بطيء حول الشمس، وهذا يجعل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي للأرض، والشتاء أطول الفصول في النصف الجنوبي.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى