المغرب العربي

حفتر يقصف مطار طرابلس…وتركيا تتهمه باعتقال 6 من مواطنيها

أعلنت إدارة الملاحة الجوية في مطار امعيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء اليوم الأحد، عن توقف الرحلات الجوية، إثر تعرض المطار لغارة جوية من قبل الطيران الحربي التابع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأشارت الإدارة، في بيان عاجل، إلى تعرض المطار لغارة جوية من قبل طيران حفتر، مؤكدة أن إجراء توقيف الرحلات احترازي، وأن الغارة لم تخلف أي أضرار مادية.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الخارجية التركية اليوم أن قوات حفتر اعتقلت ستة من مواطنيها في ليبيا، مطالبة هذه القوات بإطلاق سراحهم على وجه السرعة.

وأضافت الوزارة أنها تتوقع استجابة سريعة لطلبها، محذرة من أن “قوات حفتر ستصبح أهدافاً مشروعة”.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة لحفتر إن الغارة الجوية التي استهدفت مطار امعيتيقة في طرابلس “دمرت خلالها طائرة تركية مسيرة عن بعد”، فيما لم يصدر عن قيادة قوات اللواء المتقاعد أي توضيح حتى الآن حول حادثة الاعتقال.

لكنّ شهوداً من بنغازي والبيضاء شرقي البلاد، أكدوا لــ”العربي الجديد”، بدء فرق أمنية تابعة لحفتر منذ أمس السبت في إقفال المحلات والورش والمطاعم التي يعمل فيها أتراك، وإزالة اللافتات التي تحمل شعارات تركية.

واتهم المتحدث باسم قيادة قوات حفتر، أحمد المسماري، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الجمعة الماضي، تركيا، بتوفير غطاء جوي لقوات حكومة “الوفاق” أثناء استعادة سيطرتها على غريان الأربعاء، مؤكداً أن “القيادة العامة للجيش (قيادة قوات حفتر) أصدرت أوامرها باستهداف السفن التركية داخل المياه الإقليمية لليبيا”، وأن “أي نقطة للتعامل مع تركيا داخل الأراضي الليبية تعتبر هدفاً مباشراً”.

ونددت حكومة “الوفاق” بتهديد حفتر، فيما سارعت السلطات التركية إلى توجيه تحذيرات لقيادة قواته.

بدوره، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده على اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تهديد حفتر باستهداف المواطنين الأتراك وضرب السفن التركية.

وشدد أردوغان، خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش مشاركته في قمة الـ20 بمدينة أوساكا اليابانية أمس السبت، على اتخاذ إجراءات مختلفة في حال التأكد من صحة القرار ومصدره.

من جهته، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، الأحد، أن أنقرة سترد على أي هجوم تنفذه القوات التابعة لحفتر ضد مصالحها.

وقال آكار، في حديث لوكالة الأناضول، إنه “سيكون هناك ثمن باهظ جداً لأي موقف عدائي أو هجوم، سنرد بالطريقة الأكثر فعالية والأقوى”، مشيراً إلى أن بلاده اتخذت إجراءات ضد أي تهديدات محتملة.​

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى