منوعات

بلومبيرغ: موظفون من “هواوي” تعاونوا مع الجيش الصيني

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، اليوم الخميس، أن عدة موظفين من شركة “هواوي” تعاونوا مع أفراد من القوات المسلحة الصينية في عشرة مشروعات أبحاث على الأقل خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقالت الوكالة إن موظفين في هواوي تعاونوا مع أعضاء من‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬مختلف أجهزة جيش التحرير الشعبي الصيني في مشروعات تمتد من الذكاء الاصطناعي إلى الاتصالات اللاسلكية.

وقال جلين سلوش، المتحدث باسم هواوي، للوكالة في بيان عبر رسالة: إن “هواوي ليست على علم بنشر موظفيها وثائق بحثية بصفتهم الشخصية”، وذلك وفق ما نقلت عنها وكالة “رويترز”، اليوم.

وأضاف أن “هواوي ليس لها أي تعاون أو شراكة للأبحاث والتطوير مع مؤسسات تابعة لجيش التحرير الشعبي، وهي تطور وتنتج وسائل اتصالات‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬ تتفق مع المعايير المدنية في جميع أنحاء العالم ولا تعدل منتجات تتعلق بالأبحاث والتطوير من أجل الجيش”.

وتواجه هواوي تدقيقاً متزايداً منذ أكثر من عام تقوده مزاعم أمريكية بأن “أبواباً خلفية” في أجهزة التوجيه والمحولات وأجهزة أخرى للشركة قد تتيح للصين التجسس على اتصالات أمريكية.

ونفت الشركة أن تكون منتجاتها تمثل تهديداً أمنياً.

وحظرت الحكومة الأمريكية على وكالاتها، الشهر الماضي، شراء معدات اتصالات هواوي، وفرضت قيوداً صارمة على الشركات الأمريكية التي لها أعمال مع الشركة الصينية.

وقالت وكالة بلومبيرغ إن مشروعات الأبحاث جزء من عدد قليل من الدراسات التي كُشف عنها، مضيفة أنها جمعت المعلومات من دوريات منشورة وقواعد بيانات إلكترونية يستخدمها أكاديميون صينيون ومتخصصون في الصناعة.

المصدر
الخليج اون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى