العالم تريند

ترامب يحذر إيران: ستتعرضون لإبادة كاملة

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إيران بالرد الكاسح والإبادة حال قامت بالهجوم على أمريكا.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات على “تويتر”: إن “أي هجوم من جانب إيران على أي شيء أميركي سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة. وفي بعض المناطق، فإن كاسحة ستعني الإبادة”.

وأكد ترامب أن الشعب الإيراني يعاني، “لأن قيادته تنفق أموالاً على دعم الإرهاب”، مضيفاً: “نحن لم ننسَ استخدام إيران العبوات الناسفة التي قتلت 2000 أمريكي وأصابت العديد”.

وجاءت تغريدات الرئيس الأمريكي، بعدما اعتبرت إيران أن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على مرشدها الأعلى علي خامنئي، ووزير الخارجية جواد ظريف، ومسؤولين آخرين، يغلق بشكل دائم، طريق الدبلوماسية معها.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، في تغريدة نشرها على “تويتر”: “فرض عقوبات غير مجدية على الزعيم الأعلى الإيراني يمثل إغلاقاً دائماً لمسار الدبلوماسية”.

وأضاف موسوي: “إدارة ترامب اليائسة تدمر الآليات الدولية الراسخة للحفاظ على السلام والأمن العالميَّين”.

كما أعلنت إيران، اليوم ، على لسان مسؤول كبير أنها ستوقف الالتزام ببندين آخرين من الاتفاق الدولي الخاص ببرنامجها النووي اعتباراً من السابع من يوليو القادم.

ونقلت وكالة “فارس للأنباء” الإيرانية، عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي شمخاني قوله أنه “بدءاً من 7 يوليو، ستبدأ الخطوة الثانية بشكل جاد في تقليص التزامات إيران” ضمن الاتفاق النووي، دون أن يحدد ما هي تلك الخطوات.

وأمس الاثنين، فرض ترامب مجموعة عقوبات جديدة على إيران، استهدفت المرشد الإيراني خامنئي، ووزير الخارجية ظريف.

وتشهد منطقة الخليج توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها بالبرنامج النووي (المبرم في 2015)؛ على أثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها من خلال جماعة الحوثي اليمنية.

وتصاعد التوتر بعد هجمات في الأسابيع القليلة الماضية، على ناقلات نفط بالخليج، ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران، وكذلك إسقاط طائرة مسيَّرة، الأسبوع الماضي، والهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

المصدر
الخليج أون لاين
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق