المغرب العربي

موريتانيا تختار رئيسًا جديدًا في أول تداول دستوري للسلطة

يدلي الموريتانيون، اليوم السبت، بأصواتهم لاختيار رئيسهم، في أول عملية انتقال للسلطة من رئيس انتهت ولايته إلى آخر منتخب، بعد أن عاشت البلاد سلسلة من الانقلابات بين 1978 و2008.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السابعة صباحًا، وسوف تستقبل الناخبين حتى السابعة مساءً بتوقيت جرينتش، بينما يتوقع أن تعلن النتائج الأولية مطلع الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز وصل إلى السلطة إثر انقلاب ثم انتخب في 2009 وأعيد انتخابه في 2014 في اقتراع قاطعته أحزاب المعارضة الرئيسية.

ويترك ولد عبد العزيز منصبه بعد أن قضى فترتين رئاسيتين مدة كل منهما خمس سنوات وهو الحد الأقصى لتولي الرئاسة، ويدعم محمد ولد الغزواني (62 عامًا) وهو وزير دفاع سابق، للرئاسة.

ومع ذلك، قد يحافظ ولد عبد العزيز على نفوذ كبير من وراء الكواليس، وقال في مؤتمر صحفي قبل يومين، إنه لا يستبعد الترشح مرة أخرى بعد خمس سنوات.

وقد أمن ولد عبد العزيز استقرار هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 4,5 ملايين نسمة وشهد في بداية الألفية اعتداءات إرهابية وعمليات خطف أجانب، عبر اتباع سياسة تقضي بتعزيز الجيش وتشديد مراقبة الأراضي وتنمية المناطق النائية.

وتتركز الانتقادات لموريتانيا على احترام الحقوق الأساسية في مجتمع يتسم بعدم المساواة وبالتناقض بين أوضاع العرب البربر الحراطين (أحفاد العرب البربر الذين يقاسمونهم ثقافتهم) والمجتمعات الإفريقية موريتانية التي تتحدث عموما اللغة الأم لإتنيات جنوب الصحراء.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى