مصر

مصر تتعرض لموجة حرارة مرتفعة مع بداية فصل الصيف

تتعرض محافظات مصر، اليوم الأربعاء، لـموجة طقس شديدة الحرارة، وصلت إلى أكثر من 44 درجة في عدد من محافظات الصعيد، خاصة أسوان والأقصر وقنا، وذلك بالتزامن مع فصل الصيف الذي يبدأ فلكياً الجمعة الموافق لـ21 يونيو/حزيران الجاري وزيادة طول النهار تدريجيا ونقص طول الليل.

وتتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، ارتفاعا في درجة الحرارة ما بين 2 و3 درجات خلال الساعات القادمة مع بداية فصل الصيف، مطالبة بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، تجنبا لضربات الشمس.

ووجّه رئيس الهيئة الدكتور أحمد عبد العال بضرورة تناول الكثير من السوائل والمياه، وعدم التعرض للشمس مباشرة وقت الظهيرة، وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة، مؤكداً أن ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الحرارة يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، من بينها ضيق في التنفس، وسرعة في نبضات القلب، وصداع ودوخة وتوتر في الرؤية، وربما يصل الأمر إلى إغماء وتشنج في عضلات الجسم.

وتسببت الموجة الحارة في نشوب عدة حرائق بالمحافظات المصرية، وتحديداً بعدد من محافظات الصعيد والوجه البحري، إضافة إلى محافظتي القاهرة والجيزة، وطاولت الحرائق عددا من المصانع وحافلات النقل العام، والعقارات السكنية بسبب الماس الكهربائي، فيما التزم عدد من المواطنين منازلهم.

وفي السياق ذاته، أعلنت المطارات المصرية حالة الطوارئ، لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، تحسباً لوقوع أي طوارئ في المهبط أو على الطرق الداخلية، فيما ناشد مطار القاهرة الدولي العاملين بضرورة توخي الحذر والحيطة والالتزام بمعايير السلامة، وارتداء الملابس الخاصة بالطوارئ، وتأمين جميع الأجهزة والمنشآت، بما يتوافق ومعايير الأمن والسلامة الدولية، للحد من وقوع أي خسائر حال نشوب حريق، مع ضرورة الاستعداد الكامل لجميع الظروف المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري.

ومن جانبها حذرت وزارة الصحة المصرية، أصحاب الأمراض المزمنة من ارتفاع درجات الحرارة، ناصحة المواطنين بعدم التعرض المباشر للشمس، الأمر الذي قد ينتج عنه الإصابة بالإجهاد الحراري، خاصة بعدما تجاوزت درجة الحرارة حاجز الـ 40 درجة مئوية، وطالبت الوزارة الأطفال والرضع وكبار السن، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم من عدم تعرضهم للشمس.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى