رياضة تريند

تعرّف على التعديلات الـ9 التي أقرها الفيفا على قانون كرة القدم

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برئاسة جياني إنفانتينو، أمس السبت، عن بعض التعديلات في قوانين اللعبة من أجل تحسين الأوضاع وتسهيلها لتجنب أخطاء الحكام وحالات الجدل.

وجاءت التعديلات كالتالي:

أولًا: إسقاط الكرة

إذا تم إيقاف الكرة داخل منطقة الجزاء؛ فإن الإسقاط سيكون لحارس المرمى فقط، وإذا تم إيقافها خارج منطقة الجزاء؛ فإن الإسقاط سيكون للاعب واحد وهو آخر من لَمَس الكرة قبل إيقافها.

ثانيًا: الأخطاء

لن يُسمح للاعبي الفريق بالوقوف بحائط الصد مع لاعبي الخصم عند الأخطاء بشكل قريب وواضح، وإذا وقف بجانبهم ونُفّذ الخطأ فيُعتبر خطأً معاكسًا.

ووفق ما نقلته “سبوتنك”؛ فإن وقوف لاعبي الفريق مع لاعبي الخصم في الأخطاء، ليس له فائدة، ويتسببون في إضاعة الوقت والاحتكاكات.

ثالثًا: عقوبات الاحتفال بالهدف

العقوبة التي تصدر من الحكم بعد الاحتفال غير القانوني (مثل نزع القميص)، وبعدها يتم إلغاء الهدف؛ فإن العقوبة تبقى ولا تزول.

رابعًا: ركلة المرمى

السماح للاعب باستقبال الكرة من حارسه حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء؛ الأمر الذي سيساعد على سرعة اللعب.

خامسًا: قرعة الحكم

الفريق الذي يفوز بالقرعة له الحق في اختيار لعب ركلة البداية أو المرمى الذي يهاجم عليه (سابقًا إذا فاز بالقرعة يختار المرمى الذي يهاجم عليه).

سادسًا: التبديلات

عندما يتم تغيير لاعب؛ فعليه مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له من الملعب؛ لتفادي إضاعة الوقت.

سابعًا: ضربات الجزاء

يمكن لمنفّذ ضربة الجزاء الحصول على علاج أو تقييم سريع من الطاقم الطبي قبل التنفيذ.

غير مسموح لحارس المرمى لمس العارضة أو الشباك، ويجب أن يضع على الأقل جزءًا من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.

ثامنًا: لمسة اليد

أي لمسة يد تعتبر خطأ؛ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد.

تاسعًا: الإنذارات

إذا قرر الحكم إشهار بطاقة صفراء أو حمراء، لكن الفريق الآخر قام بصنع فرصة تسجيل؛ فيمكن للحكم تأجيل إشهار البطاقة حتى نهاية الهجمة (سابقًا إذا قرر الحكم إشهار بطاقة حمراء فإنه يوقف المباراة).

المصدر
سبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى