سيارات تريند

الصين تغرم فورد الأمريكية ملايين الدولارات

أعلنت الإدارة الصينية لتنظيم السوق، اليوم الأربعاء، تغريم شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات (فرع الصين) مبلغ 6.23 مليون دولار لانتهاكه قوانين مكافحة الاحتكار، وتم فرض الغرامة على شركة «شانجان فورد الأمريكية- الصينية»، بمدينة تشونجتشينج.

وتعد فورد (بحسب وكالة الأنباء الألمانية) أحدث شركة تدخل في نطاق الحرب التجارية بين أمريكا والصين، التي طالت شركات كبيرة في الجانبين؛ حيث حظرت واشنطن الشركة الصينية هواوي من التعامل مع الشركات الأمريكية، وفتحت السلطات الصينية مطلع هذا الشهر تحقيقًا بشأن شركة فيديكس للنقل السريع لقيامها بتحويل طرود من هواوي.

يأتي بالتزامن مع مطالبة شركات الطيران الصينية (إير تشاينا.. تشاينا ساذرن.. تشاينا إيسترن»، شركة بوينج الأمريكية (المصنعة للطراز 737 ماكس) بتعويضات؛ إثر توقف أسطولها من هذا الطراز بعد حادثتي تحطم داميتين.

وحددت رابطة النقل الجوي الصينية (كاتا) التي تمثل نحو 41 شركة طيران محلية (في مايو الماضي) قيمة خسائر شركات الطيران الصينية بنحو «579.32 مليون دولار»؛ بسبب وقف تحليق طائرات بوينج 737 ماكس.

وبادرت شركة طيران «تشاينا إيسترن»، التي تمتلك 14 طائرة من الطراز نفسه، بطلب التعويض من بوينج بسبب إثر توقف أسطولها من طائرات 737 ماكس، بينما تمتلك شركة «تشاينا ساذرن» الأسطول الأكبر من هذا الطراز بـ24 طائرة، مقابل 15 طائرة تمتلكها شركة «إير تشاينا».

وكانت الصين أول دولة تعلق استخدام هذا الطراز قبل شهرين بعد حادث تحطم طائرة من ذلك الطراز في إثيوبيا أسفر عن مقتل 157 شخصًا في مارس، وهو ثاني حادث من نوعه لأحدث طائرات بوينج.

وقالت رابطة «كاتا»، في بيان على موقعها على الإنترنت، في وقت سابق: «نأمل بصدق أن تُولي بوينج أهمية كبيرة لطلبات التعويض التي قدمتها شركاتنا الأعضاء وأن تقدم حلولا بشكل معقول وقانوني…».

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شركة «تشاينا ساذرن» القول إنها طلبت التفاوض مع شركة بوينج الأمريكية بشأن خطة التعويض في أسرع وقت ممكن، وذلك في ظل تتصاعد حدة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة منذ عام.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى