مصر

المسرح المصري يستقبل عيد الفطر بـ 16 عرضاً

يشهد موسم عيد الفطر المسرحي، منافسة شديدة بين عروض القطاع العام والخاص، بدءًا من ثاني أيام العيد، حيث تستقبل مسارح الدولة 10 عروض، منها ثلاثة جديدة تُعرض للمرة الأولى، بينما المسرح الخاص يتنافس بإعادة عروضه.
وموسم العيد سيكون مختلفًا على مسرح الدولة بسبب استعادة دور عرض كانت مُغلقة من قبل بسبب أعمال الحماية المدنية وتم افتتاحها وهناك عدد آخر من المسارح ستدخل الصيانة ولكن بعد العيد وسيكون لها أماكن عرض بديلة.

عروض جديدة

وهناك عروض جديدة انطلقت بداية الأسبوع الجاري، منها «أوبرا بنت عربي»، تأليف ياسمين فراج، إخراج هشام علي، ديكور رنا فاروق، ألحان أحمد المصري.
وهذا العرض فيه دمج لأصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، وهو غنائي كامل، وهو من العروض الهامة، إنتاج فرقة الشمس ويعرض على مسرح السلام في قصر العيني، من بطولة علاء قوقة، وعدد كبير من شباب الفرقة. والعرض الآخر هو «خليك متفائل» على المسرح القومي، بطولة سامح حسين، سامي مغاوري، سهر الصايغ، ومجموعة من أبناء الفرقة، وسيتم تقديمه للموسم الصيفي المقبل، وهو عن رواية «كانديد» لفولتير، وأعلن أن الخطة ستشهد عودة للفنان رشوان توفيق، سوسن بدر، أحمد صيام من خلال تجربة جديدة تحمل اسم «حب رايح جاي» تقدم على المسرح الكوميدى نهاية أغسطس/آب المقبل بعد انتهاء فعاليات المهرجان القومي للمسرح.
وتتضمن قائمة مسرحيات العيد ثلاثة عروض جديدة للأطفال النصيب الأكبر، منها عرض «زهرة اللوتس» على خشبة المسرح القومي للطفل، تأليف طارق مرسي، وإخراج محمد حجاج، وسيتم عرضه على خشبة مسرح ميامي في شارع طلعت حرب في السابعة والنصف مساء ثاني أيام العيد، وتقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس، عرض «محطة مصر»، تأليف محمد زناتي، إخراج رضا حسنين، في حفلتين يوميًا في السادسة والثامنة والنصف مساءً، بالإضافة إلى عرض «بيت الأشباح»، والذي يتم افتتاحه على مسرح الشباب، وهو من تأليف وإخراج محمود جمال الحديني، وهو نتاج مشروع «ابدأ حلمك»، ومن بطولة خريجي الدفعة الأولى للمشروع، وسيتم عرضه على المسرح العائم الصغير.
وتواصل فرقة المسرح القومي تقديم عرض «يعيش أهل بلدي»، بطولة أحمد سلامة، انتصار، محمد رضوان، تأليف محمد بغدادي، إخراج عاصم نجاتي، في التاسعة مساء على المسرح القومي في العتبة.
كما تقدم فرقة المسرح الكوميدي، عرض «الحالة توهان»، بطولة الفنان جمال عبدالناصر، أشرف مصيلحي، رضا إدريس، تأليف سيد خاطر، والسيد إبراهيم، على المسرح العائم الكبير في المنيل، وهي من إخراج سيد خاطر، وذلك فى التاسعة مساءً.
وبعد حصول «البيت الفني» على الموافقة باستخدام المسرح من جديد ستعود فرقة «مسرح الغد» لاستقبال العرض المسرحي «الحادثة» من جديد في التاسعة مساء، وهو من تأليف الكاتب لينين الرملى، بطولة ميدو عبدالقادر، شيماء عبدالناصر، نيجار، فتحي الجارحي، إخراج عمرو حسان.
وتعاود فرقة «مسرح الشمس» لذوي الاحتياجات الخاصة تقديم عرض «ست الدنيا» على مسرح الحديقة الدولية، وهي نتاج الرقص الإيقاعي، التي أقامتها الفرقة وتحت إشراف الفنان ميدو آدم، تأليف وأشعار بلال إمام، وهي من بطولة أحمد الدسوقي، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر، تصميم وتدريب ميدو آدم، ويتم تقديمه مرتين يوميًا في الرابعة والسابعة مساءً، بالإضافة إلى حفلات صباحية لعروض «الأراغوز»، وعرايس الشمس.

مسارح المحافظات

وفى الإسكندرية يقدم مسرح «بيرم التونسي»، عرض «أبوكبسولة»، بطولة مصطفى أبو سريع، صفاء جلال، حسن عبدالفتاح، إسلام عبدالشفيع، عمرو عبدالعزيز، تأليف محمد الصواف، إخراج محمد مرسي، في التاسعة مساءً.
ويشهد مسرح القطاع الخاص، تقديم 6 عروض مسرحية في مختلف دور العرض المسرحي. وأوضحت الفنانة سميرة عبدالعزيز، أنها ستواصل مرة أخرى عرض «خيبتنا» مع الفنان محمد صبحي، بدءًا من ثاني أيام عيد الفطر.
وأضافت: أن العرض اجتماعي وطني كوميدي وهادف، وأنها تتمنى أن يشاهده كل فرد في مصر، لأنها تناقش أمورًا يحتاج الجميع لمعرفتها ومنها أن أي شيء سلبي أو خطأ يحدث لنا فنحن المتسببون فيه لأنفسنا وأننا من نعطي أعداءنا المفتاح بأيدينا ويجب التنبه جيدا لسلوكنا وأن نهتم ببناء الإنسان، مثلما نهتم بالمباني.
وأعلنت فرقة «كايرو شو» عن تقديمها لثلاثة عروض خلال موسم عيد الفطر المبارك على مسارحها، بدءًا من 5 وحتى 15 الشهر الجارى. فيستأنف الفنان يحيى الفخراني، تقديم «الملك لير» وأسرة العرض، تقديم رائعة الكاتب الإنكليزي وليم شكسبير، وذلك خلال الاحتفال بعيد الفطر، على مسرح كايرو شو في التجمع وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، منهم فاروق الفيشاوي، رانيا فريد شوقي، ريهام عبد الغفور، محمد فراج، نضال الشافعي، أحمد فؤاد سليم، إخراج تامر كرم.
كما يعود الفنان محمد هنيدى، من خلال مسرحية «3 أيام في الساحل» على مسرح السادس من أكتوبر في مدينة الإنتاج الإعلامي، وبطولة بيومي فؤاد، محمد ثروت، أحمد فتحي، مها أبوعوف، تأليف حاتم حسين، إخراج مجدي الهواري، ومسرحية «غير مُجمد» وهى عرض استعراضى غنائى للأطفال، تأليف محمود جمال الحديني، إخراج محمد الصغير.
كما يعود الفنان أشرف عبدالباقي، من خلال عرضي «كلها غلط – جريما فى المعادي»، على مسرح نجيب الريحاني، وتقديم الموسم الثاني لفرقة الجديد، وهي رواية كوميدية إنكليزية ويقدمها «عبد الباقي»، من خلال مجموعة من المواهب الجديدة.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى