السعودية

قمر «التربيع الأول» يزين سماء السعودية مساء السبت

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن قمر التربيع الأول سيزين سماء السعودية والوطن العربي مساء غدٍ السبت.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة، في بيان نشره عبر صفحة الجمعية على موقعها بموقع التواصل فيسبوك، إن القمر سيشرق عند الظهر ويصل أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس؛ حيث سيكون فوق رأس الراصد مباشرةً وسيظل مُشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل، حسب التوقيت المحلي.

وأضاف رئيس فلكية جدة أنه بعد ذلك سوف يقع القمر في لحظة التربيع الأول عند الساعة الرابعة واثنتي عشرة دقيقة فجر الأحد بتوقيت السعودية (الواحدة واثنتي عشرة دقيقة بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش)، وبذلك يكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وأوضح أن فترة التربيع الأول (حيث ينير نصف القمر ويظلم نصفه) تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي أو بتلسكوب صغير؛ وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًّا، خاصةً على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم؛ نظرًا إلى تداخل الضوء والظلال؛ ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وكانت فلكية جدة أوضحت، أمس الخميس، أنه خلال شهر رمضان المبارك سيتم رصد كوكب زحل أجمل كواكب المجموعة الشمسية، في سماء السعودية والمنطقة العربية، مشيرةً إلى أنه سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية، ويمكن رؤية حلقاته باستخدام التلسكوب.

وأضافت فلكية جدة أن كوكب زحل سوف يظهر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، وسيقع إلى أسفل يسار كوكب المشتري بالنسبة إلى الراصد، مضيفًا أنه خلال شهر رمضان سوف يشرق زحل والمشتري مبكرًا يومًا بعد يوم.

وأشارت إلى أنه رغم أن زحل لمعانه يشبه لمعان نجم من المرتبة الأولى، لكنه خافت مقارنة بالمشتري الذي يفوق زحل بنحو 14 مرة، موضحةً أن حلقات كوكب زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، وجانبها الشمالي في قمة وضوحه، وكانت آخر مرة ترصد فيها في عام 1988، ورؤيتها التالية ستكون في 2046.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى