قطر

قطر تطلق مناقصة لتوسعة أكبر حقل غاز في العالم

أعلنت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، إطلاق مناقصة لمشاركة الشركات في مشروع توسعة حقل الشمال، وهو عبارة عن حقل غاز ضخم تتقاسمه مع إيران.

وذكرت شركة “قطر للبترول” أنها أطلقت الدعوة لتقديم عطاءات أعمال الهندسة والتوريدات والبناء المتعلقة بتوسيع المرافق المشتركة لتخزين وتحميل وتصدير الغاز الطبيعي المسال في مشروع توسعة حقل الشمال.

وأردفت الشركة أن العطاءات الخاصة بأعمال الهندسة والتوريدات والبناء صدرت بشأن ثلاثة خزانات للغاز الطبيعي المسال، وضواغط لاسترجاع الغاز المتبخر أثناء عملية التخزين والشحن.

كما تتضمن العطاءات أيضاً أنابيب نقل الغاز المسال من خطوط الإنتاج إلى منطقة التخزين، ورصيفين إضافيين لتحميل الغاز المسال، مع إمكانية إضافة رصيف ثالث، وخطوط التحميل والإرجاع ذات الصلة.

ويعد حقل الشمال أكبر حقل غاز طبيعي في العالم، حيث يضم 50.97 تريليون متر مكعب منه، وتبلغ مساحة الموقع نحو 9.7 آلاف كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية و3.7 في المياه الإيرانية، واكتشف الحقل عام 1971، وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

وتعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم، وتبلغ احتياطيات الغاز فيها نحو 15% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف عالمياً، كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنسبة 17.9 % أي 5.8 مليارات قدم مكعب.

من جانب آخر تعد إيران من أكبر دول العالم في احتياطات الغاز الطبيعي، وتمتلك 33.5 تريليون متر مكعب، وبعدها روسيا بـ32.27 تريليون متر مكعب، بحسب إحصائيات إيرانية رسمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى