مصر

حكم نهائي بإعدام 13 متهما دينوا بقتل رجال شرطة في مصر

أيدت محكمة النقض المصرية الثلاثاء حكم الإعدام بحق 13 متهما في قضية “تنظيم أجناد مصر” بعد إدانتهم باستهداف وقتل رجال الشرطة وتهديد الأمن والسلم العام، حسب ما قال مسؤول قضائي.
وقال المسؤول إن النقض أيدت في القضية نفسها ايضا السجن المؤبد (25 عاما) لـ 17 متهما والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين والسجن 7 سنوات لسبعة متهمين.
وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت في 7 كانون الأول/ديسمبر بهذه الأحكام.
ودانت المحكمة المتهمين بـ “تأسيس وإنشاء وإدارة تنظيم أجناد مصر على خلاف أحكام القانون بهدف تعطيل العمل بالدستور، وتولي قيادة فيه والانضمام له، وتصنيع وحيازة مواد مفرقعة وقنابل وأسلحة نارية وتلقى تدريبات خارج البلاد. وارتكاب عمليات إرهابية ضد قوات الشرطة والمنشآت العامة في الفترة من نهاية 2013 حتى (أيار) مايو 2015″.
وفي نيسان/ابريل 2015، أعلنت الداخلية المصرية مقتل همام محمد مؤسس هذا التنظيم الجهادي الذي عرف عنه مهاجمة الأمن بالعبوات الناسفة.
وكان محمد من أبرز قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الذي يخوض حربا شرسة ضد الأمن المصري في شمال سيناء ثم انشق عنه عام 2013 وأسس تنظيم “أجناد مصر”.
ومنذ الاطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، شنت السلطات الأمنية حملة قمع واعتقالات واسعة لمؤيديه من الإسلاميين نتج عنها سجن الآلاف وإعدام العشرات.
ومنذ بداية العام 2019، نفذ حكم الإعدام في 15 شخصا، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس.

ومنذ عزل مرسي تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومجموعات اسلامية متطرفة في انحاء البلاد، خصوصا في شمال ووسط سيناء أوقعت مئات القتلى من الجانبين.
وفي التاسع من شباط/فبراير 2018 بدأ الجيش المصري بالتعاون مع الشرطة عملية عسكرية شاملة في سيناء حيث يتركز في شمالها الفرع المصري لتنظيم “الدولة” (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن والمدنيين.
وأسفرت هذه العملية حتى الآن عن مقتل نحو 600 من “التكفيريين”، كما يسميهم الجيش المصري، ونحو 40 عسكريا، بحسب الأرقام التي أعلنها الجيش.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى