العرب تريند

أسراب الجراد تصل إلى الأردن… وفرق المكافحة تبدأ العمل

أعلنت وزارة الزراعة الأردنية أن فرق مكافحة الجراد الصحراوي الموجودة في منطقة الجفر، جنوب الأردن، تمكنت صباح اليوم الأحد، من القضاء على أول أسرابه، مشيرة إلى أن أسراباً أخرى أكبر قادمة باتجاه الأراضي الأردنية.

وأوضح وزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة، في تصريح صحافي، ظهر اليوم الأحد، أن فرق الاستطلاع كشفت عن دخول سرب جديد يبلغ حجمه أضعاف السرب الذي تم التعامل معه هذا الصباح، وسيتم تحديد موقعه للبدء صباح غد، الاثنين، بمكافحته بالتعاون مع سلاح الجو وفرق المكافحة.

وقال إن فرق الاستطلاع والمكافحة على أهبة الاستعداد لمواجهة الجراد الصحراوي، بالتعاون مع قوات البادية وسلاح الجو والحكام الإداريين وقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية.

وأشار إلى أن نتائج الرصد والاستكشاف للفرق المتمركزة في جنوب الأردن، والمشكلة من 17 فرقة رصد و27 فرقة مكافحة، كشفت وجود أسراب جراد قرب الحدود، كما ساهمت ظروف الطقس والرياح الجنوبية بتوجهها إلى الأردن وهي تغطي مساحة مساحة 9 كلم مربع.

وأضاف أن نوعية الجراد في الطور الثاني غير مكتمل النمو تماماً، ما يساعد في عملية المكافحة، مبيّناً أن إجراءات المكافحة ستبدأ حسب الخطة المعدة، وتحركت كافة السيارات المجهزة بالمرشات يرافقها عدد من الفنيين للبدء بإجراءات المكافحة.

وأكد الشحاحدة أن الوزارة تعول على تعاون المجتمع المحلي، خاصة مربي الثروة الحيوانية، بمتابعة المعلومات المتوفرة لهم خلال الرعي. وأكد أيضاً جاهزية وتعاون الفرق والكوادر لإتمام الإجراءات المتبعة.

وأكد الإيعاز لغرفة الطوارئ الرئيسية برئاسة أمين عام الوزارة برفع مستوى حالة الطوارئ والعمل على جمع المعلومات والتواصل مع كافة الفرق الـ92 المنتشرة في المملكة، والتأكد من المبيدات والآليات ومدى الجاهزية وعدم إهمال أي معلومة والتعامل معها باهتمام كبير.

ووضعت وزارة الزراعة الأردنية خطة استباقية منذ نحو ثلاثة أشهر لمكافحة الجراد، تتضمن الرصد المستمر لأي احتمال بوصول الجراد إلى المملكة، موضحة أن فريقاً مكوناً من 120 مهندساً مختصاً، يتعاملون مع دخول أسراب الجراد إلى الأردن.

وتنسق الوزارة مع كافة الجهات الأخرى، وخاصة الأمنية والعسكرية، استعداداً لمواجهة الجراد، وبإشراف سلاح الجو لرش المبيدات عبر الطائرات إذا تطلب الأمر ذلك، كما أن هناك خططا للعمل المشترك مع قوات البادية أيضاً.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى