مصر

مصر تساعد 3 دول بسبب إعصار «إيداي»

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، تقديم مساعدات إنسانية لدول موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي؛ لمواجهة الآثار السلبية التي ترتّبت على إعصار «إيداي».

وقالت «الخارجية»، في بيان اطلعت عليه «عاجل»: «بناءً على توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيس الاتحاد الإفريقي لعام 2019، وفي إطار تضامُن مصر حكومةً وشعبًا مع الأشقاء الأفارقة في كل من موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي في أعقاب وقوع إعصار إيداي»، (فإنّها) تقوم بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في الدول الثلاث؛ لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على الإعصار».

وتتمثل المساعدات الإنسانية المقدمة، بحسب البيان، في خيام الإيواء ومساعدات غذائية ومساعدات دوائية لدعم الدول الثلاث؛ حيث تم الإعداد والتجهيز بالتنسيق بين وزارة الخارجية والقوات المسلحة المصرية، والتي ستتولى عملية تدبير وإعداد وتجهيز وشحن المساعدات إلى الدول الثلاث المتضررة.

واختتم البيان بالتأكيد على الدور الفاعل للقاهرة تجاه الأفارقة وتقديم الدعم والتضامُن معهم في أوقات المحن والأزمات.

و«إيداي» هو أقوى إعصار استوائي ضرب دول موزمبيق ومدغشقر ومالاوي وزيمبابوي في مارس الماضي، وتحدّثت تقارير عن تسبُّبه في مصرع نحو 615 شخصًا جراء الفيضانات الناتجة عنه؛ حيث سقط 417 قتيلًا في موزمبيق و139 قتيلًا في زيمبابوي و59 قتيلًا في ملاوي.

واستمرّ هطول الأمطار لعدة أيام في مدينة بيرا الساحلية بموزمبيق، وغمرتها مياه الفيضانات عندما بلغ الإعصار إيداي اليابسة، وقد دُمِّرت المدينة – ذات الـ500 ألف نسمة – جرَّاء العاصفة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى