العالم تريند

4 كوارث تضرب إيران في أقل من شهر

ضرب زلزالٌ بقوة 4,4 درجة على مقياس رختر، صباح اليوم السبت، مدينة دركهان التابعة لمحافظة هرمزكان، جنوب إيران، في كارثة طبيعية هي الرابعة في غضون أقل من شهر.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن مؤسسة الجيوفيزياء التابعة لجامعة طهران قوله إن الزلزال وقع على عمق 11 كيلومترًا تحت الأرض.

وإلى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية من جراء الزلزال.

ويعد زلزال اليوم، الثالث الذي يضرب إيران خلال شهر أبريل الجاري؛ إذ ضربت هزة أرضية بقوة 4,1 درجة على مقياس رختر، مدينة هجدك التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق إيران يوم الأربعاء الماضي.

وأعلن مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، أن الهزة وقعت في الساعة الثالثة و13 دقيقة و47 ثانية من فجر الأربعاء (بالتوقيت المحلي)، وأن الهزة وقعت عند التقاء خط العرض الشمالي 30.79 وخط الطول الشرق 57.35 درجة وفي عمق عشرة كيلومترات من سطح الأرض.

وفي مطلع أبريل، أعلن مركز الزلازل الإيراني، أن زلزالًا بلغت قوته 5.2 درجة على مقياس رختر، ضرب غرب البلاد على الحدود مع العراق.

وقال المركز إن الزلزال ضرب مقاطعة كرمنشاه الواقعة على بعد 690 كيلومترًا من العاصمة طهران.

وتتعرض إيران لكثيرٍ من الزلازل؛ لكونها تقع فوق منطقة فوالق رئيسية. ومن أكبر هذه الكوارث ما حدث في عام 1990 عندما قتل أكثر من 40 ألفًا وأُصيب عشرات الآلاف في هزة أرضية، كما تسببت زلازل ديسمبر 2003 في مقتل 42 ألف شخص وتضرُّر الآلاف.

ومنذ نهاية مارس الماضي، واجهت إيران سيولًا جارفة أسفرت عن مقتل 70 شخصًا، وتسببت في نزوح أكثر من 220 ألفًا، فيما اضطرت طهران إلى سحب ملياري دولار من صندوق التنمية السيادي لإعادة إعمار المناطق المتضررة من السيول.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى