السعودية

«البدر الوردي» يزين سماء السعودية والمنطقة العربية

يزين سماء السعودية والمنطقة العربية مساء اليوم الجمعة، بدر شهر شعبان الذي سيظهر فوق الأفق الشرقي مع غروب الشمس، وسيظل مشاهدًا طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس السبت، وهو ما يطلق عليه البعض اسم «البدر الوردي» لتزامنه مع ظهور نباتات الربيع.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة -عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- أن القمر سوف يصل مرحلة الاكتمال واقعًا بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 2:12 بعد الظهر بتوقيت السعودية (11:12 صباحًا بتوقيت جرينتش) ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو ثاني قمر بدر بعد حدوث الاعتدال الربيعي هذا العام.

وحول القمر الوردي اللون، قال رئيس فلكية جدة، إن بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت معلومات تتحدث عن أن القمر البدر خلال شهر أبريل 2019 سيكون وردي اللون، وهو موعد مميز لكل عشاق الأحداث الفلكية واللون الوردي.

وتابع قائلًا: «نريد توضيح أن القمر البدر الوردي مجرد تسمية، فمع تتبع القدماء للفصول الأربعة أعطوا اسمًا لكل قمر بدر؛ فالذي يأتي في شهر أبريل يسمى (البدر الوردي) ليس لأنه سوف يظهر في قبة السماء وردي اللون، بل لأنه يبشر بظهور الطحلب الوردي أحد ملامح فصل الربيع».

وأشار المهندس أبو زاهرة إلى أنه يمكن للقمر أثناء شروقه أن يكتسي بلون ضارب في الحمرة أو بلون برتقالي؛ فالغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي للأرض تعمل على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة برتقالية.

وأوضح أن القمر بعد ارتفاعه في قبة السماء وابتعاده عن الأفق، سوف يظهر باللون الأبيض الرمادي المعتاد، مشيرًا إلى أن هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثاليًّا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس. وتلك الفوهات المشعة رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد أن تلك الفوهات حديثة التكوين. وتعتبر فوهة «تيخو» أكثر الفوهات إشعاعًا.

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرًا بنحو ساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهدًا في سماء الفجر فقط والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى