منوعات

تعرف إلى قلعة ألانيا التي ظهر فيها “أرطغرل”

أثار مشهد في مسلسل “قيامة أرطغرل”، وتحديداً في الحلقة 142 التي عرضت الأسبوع الماضي، في إحدى القلاع الكبيرة، تساؤلات كثيرة لدى المشاهدين حول مكان هذه القلعة وتاريخها.

ظهر أرطغرل في قلعة ألانيا في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، والتي فتحها السلطان السلجوقي، علاء الدين كيكوبات، وضمها للأراضي السلجوقية في الربع الأول من القرن الثاني عشر للميلاد. وتعتبر هذه القلعة من أكثر المواقع تحصيناً، ويصعب الوصول إليها سواء عبر البر أو البحر. كما تعد من أهم الأماكن التاريخية في تركيا.

وتقع القلعة على مساحة 10 هكتارات، ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 250 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويعود تاريخها إلى العصر الهلنستي، قبل أن يعاد بنائها عام 1221 في عهد السلطان السلجوقي، علاء الدين كيكوبات.

وتحمل أبراج القلعة رمز السلاجقة، وتحيط بها أسوار بطول ستة كيلومترات، وتعاقبت عليها حضارات عديدة كالرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية، وهو ما جعلها تتميّز باحتوائها على خصائص معمارية تشير إلى عصور مختلفة.

وقد أدرجت القلعة على القائمة المؤقتة للتراث الثقافي العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” عام 2000. وتتميز بأبوابها الشامخة والمنقوشة، وتصطف داخلها أبنية متعددة على شكل حلقات متسلسلة، منها جامع السليمانية.

وتحتوي على 140 برجاً، أهمها برج أدم أتاجاكي، في القسم الجنوبي من القلعة الداخلية، وهو مسور بقضبان حديدية، وتستخدم حتى يومنا هذا شُرفة مراقبة. كما تضم القلعة البرج الأحمر، وهو مبني من الطوب. وفي هذا البرج تحديداً، صُوّر المشهد الذي عرض في مسلسل “قيامة أرطغرل”.

ويبلغ ارتفاع البرج 33 متراً، فيما يبلغ قطره على الأرض 29 متراً. وقد تم بناء البرج بحيث يكون الميناء تحت المراقبة من هناك بشكل مستمر، ويشكل البرج الأحمر بتصميمه المتكامل مع القلعة رمزاً لمدينة ألانيا. وقد زار فريق تصوير المسلسل في القلعة، وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خصوصاً أن القلعة تقع في مسقط رأسه في مدينة ألانيا.

ومن اللافت، أن السلطات التركية خلال السنوات الأخيرة، عمدت إلى الاهتمام بالأعمال الدرامية والسينمائية الأكثر متابعة في العالم، وذلك من أجل التسويق لأبرز معالمها التاريخية، وكذلك الطبيعة الساحرة التي تتميَّز بها البلاد، والتي غالباً ما تساهم في جذب السياح. وساهمت حكومة “العدالة والتنمية” في دعم صناعة الدراما والسينما، إذ تطمح تركيا الوصول إلى 50 مليون سائح عام 2023، وهو عام مئوية تأسيس الدولة التركية الحديثة.

وغالباً ما تستهوي أماكن تصوير المسلسلات التاريخية السياح الذين يشعرون بالفضول لمعرفة تفاصيلها عن قرب. وهو ما يحدث في مواقع التصوير التي يجري فيه تصوير مسلسل “قيامة أرطغرل”، إذ زارها بالفعل العديد من المسؤولين الأتراك والأجانب، بينهم زعماء دول ووزراء، ونجوم في الفن والرياضة.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى