السعودية

المدن السعودية تطفئ الأنوار لمدة ساعة مساء السبت

تشارك المدن السعودية -إضافة إلى المدن بالدول العربية ومختلف دول العالم- غدًا السبت، في «ساعة الأرض» التي تعتبر أكبر فعالية بيئية عالمية يشارك فيها الملايين من مختلف دول العالم؛ إيمانًا بأهمية حماية كوكب الأرض.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن ساعة الأرض مبادرة تنظمها منظمة الصندوق العالمي لصون الطبيعة؛ للتشجيع على خفض استهلاك الموارد الطبيعية.

وأضاف أبو زاهرة -عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- أن هذه الحملة السنوية تشجع الأفراد والمجتمعات والشركات والمنظمات، على إطفاء الأنوار ، من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة التاسعة والنصف مساء السبت (بالتوقيت المحلي)؛ بهدف تسليط الضوء على محنة كوكب الأرض المناخية.

كما تهدف ساعة الأرض إلى رفع الوعي إزاء الحاجة إلى الاستخدام المستدام للطاقة، وكذلك المطالبة باتخاذ إجراءات لوقف الأسباب المؤدية إلى ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يضر بقوة الأرض.

وأضاف رئيس جمعية فلكية جدة أن ساعة الأرض كانت حدثًا رمزيًّا صغيرًا لدى انطلاقها من سيدني سنة 2007، لكنها اليوم تطورت حتى أصبحت حملة عالمية ضخمه بأبعاد احتفالية.

وأشار إلى أن «ساعة الأرض ليست مجرد إطفاء الأنوار لمدة ساعة؛ فهذا غير صحيح؛ فهذا التصرف لا يحقق الكثير في مجال توفير استهلاك الكربون، لكن الهدف من ساعة الأرض هو إرسال رسالة أننا نهتم بمستقبل كوكب الأرض، وحل مشكلة التغير المناخي، وأن نتعلم ونثقف أنفسنا حول ظاهرة الاحتباس الحراري وكيفية المساهمة على المستوى الشخصي في حماية الكوكب».

يذكر أن ساعة الأرض بدأت في مدينة سيدني بأستراليا عام 2007، وشارك فيها مليونا شخص، وتنامى عدد المشاركين فيها خلال الأعوام الماضية، ليصل إلى نحو 3 مليارات شخص حول العالم في 7 آلاف مدينة.

وتهدف المبادرة إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات على اتخاذ مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء والماء ومحاربة التلوث، والإسهام في عمليات إعادة التدوير وترشيد الاستهلاك عامةً.

ويسعى الصندوق العالمي إلى الطبيعة المنظم لمبادرة ساعة الأرض، إلى إقناع الأفراد والمنظمات والشركات والمدارس والجامعات وغيرها، بجملة من التدابير للمشاركة في المبادرة، وعلى رأسها إطفاء الأضواء غير الضرورية لمدة ساعة، ونشر الوعي بهذه المناسبة وبالحفاظ على البيئة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى