الكويت

الكويت.. انخفاض في أعداد الوافدين ومقترح لتجنيس 4 آلاف في 2019

تقدم نائب كويتي باقتراح قانون تحديد عدد الجائز منحهم الجنسية الكويتية عام 2019، في ظل تصريحات للوزيرة هند الصبيح بوجود مؤشرات ترجح كفة تعديل التركيبة السكانية في البلاد وانخفاض أعداد الوافدين.

وذكرت صحيفة “القبس” الكويتية، اليوم الثلاثاء، أن النائب عسكر العنزي اقترح قانوناً على مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) بشأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية سنة 2019 بواقع 4 آلاف شخص.

وبحسب الصحيفة، “تنص المادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية على جواز منح الجنسية الكويتية بمرسوم، بناء على عرض وزير الداخلية لمن تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها في البند ثالثاً من هذه المادة”.

وأضافت الصحيفة أن “المادة تنص على تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية كل سنة، بالتطبيق لأحكام المادة ممن توافرت فيهم الشروط والضوابط المطلوبة، وذلك بعد البحث والتدقيق الذي تقوم به الأجهزة المعنية”.

انخفاض عدد الوافدين
وفي سياق متصل، كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، عن مؤشرات وصفتها بـ “إيجابية” تصب في صالح تعديل التركيبة السكانية في البلاد، وانخفاض أعداد الوافدين، وتقنين الاستقدام، ليشمل فقط العمالة المدربة والمؤهلة التي يستفيد منها سوق العمل الكويتي.

جاء ذلك في تصريح صحفي للصبيح على هامش رعايتها حفل إعلان الفائزين في مسابقة التحدي التي تنظمها “مهندسون بلا حدود” في الكويت.

ولفتت الصبيح إلى أنّ اجتماعاً مرتقباً بين مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة، واللجنة العليا للتركيبة السكانية، سيسفر عن قرارات جديدة سوف تحرز تقدماً جديداً في علاج خلل التركيبة السكانية.

وبلغ عدد سكان الكويت في نهاية فبراير الماضي نحو 4.7 ملايين نسمة، منهم 1.4 مليون كويتي، و3.3 ملايين وافد.

وبلغت نسبة الزيادة في 10 سنوات 37%، إذ ارتفع عدد الكويتيين من 1.1 مليون في نهاية 2009 إلى 1.4 مليون حالياً، أي بنسبة 27%، مقابل زيادة نسبتها 41% في أعداد غير الكويتيين، فنسبة زيادة أعداد الوافدين أسرع من تلك الخاصة بالمواطنين.

وفي عام 2017 توقّع رئيس لجنة الكويت الوطنية للتنافسية، فهد الراشد، أن يشكّل الوافدون 85% من إجمالي سكان الكويت خلال الأعوام العشرة المقبلة.

ولوّح محللون بأن ربع مليون كويتي سيكونون في قوائم الباحثين عن عمل خلال الأعوام العشرة المقبلة، وسيرتفع عددهم إلى ما بين 550 ألفاً و600 ألف خلال الـ15 سنة المقبلة.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى