غير مصنفمنوعات

السيارات أقذر 10 مرات من المرحاض

كشف المسح الجديد الذي أجرته العلامة التجارية «Cosmeti Car» المتخصصة في غسل السيارات بدون ماء في فرنسا، أنَّ السيارات تحمل بكتيريا أكثر 10 مرات من تلك الموجودة في دورات المياه.

وأوضح موقع « top santé» الفرنسي أنَّ العلامة التجارية قامت بأخذ عينات من 1300 سيارة (بما في ذلك سيارات الخدمة الذاتية، التي غالبًا ما توجد في المدن الكبرى) و1200 سيارة شخصية.

وأشار إلى أنَّ نتائج التحليلات التي توصلت إليها «Cosmeti Car» مقلقة؛ حيث أظهرت في المتوسط وجود 800 من البكتيريا في كل سم² على عجلة السيارة مقابل 80 من البكتيريا فقط في كل سم² على حوض المرحاض.

وأوضح أنه في السيارات المشتركة يكون الوضع أكثر إزعاجًا؛ فالمقابض الداخلية، والشاشات مثل (GPS) وحاملات الأكواب تحتوي كل منها على أكثر من 500 نوع من البكتيريا لكل سنتيمتر مربع.

ومن بين هذه البكتيريا التي توجد بكثرة في السيارات، المكورات العنقودية الشهيرة (التي يمكن أن تسبّب التهابات الجلد مثل القوباء أو تسبب مضاعفات في العظام أو الرئتين أو القلب)، وكذلك Bacillus Cereus المسؤولة عن الالتهابات السمية، بما في ذلك أعراض الإسهال أو E.Coli وهو ميكروب غير ضار بشكل عام، ولكن في بعض الحالات قد يسبّب ألمًا في البطن أو الإسهال، ناهيك عن فيروس الأنفلونزا.

وعن سبب نمو البكتيريا بسهولة في السيارات، أوضح القائمون على الدراسة أنَّ خبراء العلامة التجارية يشيرون إلى تعريض مقصورة الركاب في السيارة باستمرار للحرارة والرطوبة، وهما عاملان يدعمان تكاثر مُسبِّبات الأمراض.

كما لاحظوا أنَّ «انتشار البكتيريا في مقصورة الركاب سيزداد بشكل كبير في المركبات التي يقودها الأشخاص أثناء تناول الطعام أو وضع المكياج»، مطالبة بتمرير قطعة قماش مبللة بالصابون والماء على هذه الأماكن لتجنب البكتيريا المسببة لهذه الأمراض.

وكان نادي السيارات بالنمسا «ARBO»، ذكر أيضًا أنَّ جهاز التكييف في السيارة قد يكون مرتعًا لآلاف البكتيريا والفطريات، والسبّب في ذلك هو أن كثيرين لا يتنبهون لتنظيفه باستمرار، ولا يدركون ما يشكّله من مخاطر على الصّحة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى