العالم تريند

مقاطعة “بوينغ” تتوسّع… والشركة توقف تسليم طراز 737 ماكس

تتوسّع يوماً بعد آخر دائرة مقاطعة الطراز المنكوب من طائرات “بوينغ” الأميركية “737 ماكس”، ما اضطر الشركة إلى إعلان وقف تسليم طلبيات هذه الناقلات، بعدما حظرته سلطات الولايات المتحدة نفسها، وأعلنت دول إضافية منع تحليقه كلياً.

وأعلنت “بوينغ” في وقت متأخر أمس الخميس، أنها ستعلق تسليم طائراتها من طراز 737 ماكس لعملائها في أعقاب منع هذا الطراز من التحليق في عدة دول في أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة.

جاء ذلك بعدما منعت غالبية الدول تحليق هذه الطائرات عقب تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد ومقتل 157 شخصا كانوا على متنها في ثاني حادث لذات الطائرة الجديدة نسبيا خلال 5 أشهر. ففي أكتوبر/تشرين الأول 2018، سقطت طائرة تابعة لشركة “ليون إير” في إندونيسيا، ما أودى بحياة 189 شخصا كانوا على متنها.

واليوم الجمعة، أوردت وكالة “فارس” شبه الرسمية للأنباء، أن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات بوينغ 737 ماكس، ونقلت عن مدير العلاقات العامة في هيئة الطيران المدني، رضا جعفر زادة، قوله: “تم حظر عبور الطائرات بوينغ ماكس في الأجواء الإيرانية كما فعلت دول أخرى”.

وتلقّى مكتب متخصّص في فرنسا الخميس، من الخطوط الجوّية الإثيوبيّة صندوقي تسجيل بيانات رحلة طائرة البوينغ 737-ماكس 8 التي تحطّمت وعلى متنها 157 شخصاً، وذلك بهدف التحقيق في أسباب الحادث الذي دفع دول العالم إلى حظر تحليق كلّ الطائرات من الطراز نفسه.

وسيعمل محقّقو مكتب التحقيق والتحليل في باريس التابع للحكومة الفرنسية على مساعدة السلطات الإثيوبية “في تحليل محتوى” الصندوقين.

ويشارك محقّقو المكتب المذكور في مئات التحقيقات سنويّاً، بينها نحو 200 في فرنسا، تتناول حوادث خطرة وأخرى أقلّ خطورة طاولت سلامة الركّاب.

وأوضح المكتب أنّ السلطات الإثيوبيّة ستُعلن بنفسها “مدى تقدّم التحقيق”، فيما أعلنت الخطوط الإثيوبية عبر تويتر أنّ “أيّ تطوّر يتّصل بالرحلة اي تي 302 سيتمّ نشره على موقعها الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي”.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى