العالم تريند

الولايات المتحدة تمنح أكثر من مليوني لقاح مضاد لكوفيد للجزائر وغانا واليمن

عربي تريند_ بدأت الولايات المتحدة شحن أكثر من مليوني لقاح مضاد لكوفيد-19 إلى الجزائر وغانا واليمن، على ما ذكر مسؤول في البيت الأبيض الخميس، وذلك في إطار تعزيز الجهود لمكافحة موجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا في أفريقيا وجوارها.

وأفاد المسؤول بأن شحنة اللقاحات يتوقع أن تصل الى وجهتها قبل نهاية الأسبوع، وهي الأولى التي تمنحها الولايات المتحدة للدول الثلاث، كما أنها تأتي في أعقاب شحنات أمريكية الشهر الماضي إلى دول أخرى بينها نيجيريا وجنوب أفريقيا.

وستخصص 604,800 جرعة لقاح جونسون اند جونسون للجزائر وأكثر من 1,2 مليون جرعة موديرنا الى غانا و151,200 جرعة جونسون اند جونسون لليمن، وجميعها من المخزون الاحتياطي للولايات المتحدة، وفق المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته.

ويتم توزيع الشحنة عبر منصة كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية اضافة الى تحالف “غافي” للقاحات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تولى منصبه متعهدا تحصين الشعب الأمريكي ضد كوفيد-19 بعدما تصدرت بلاده عدد الوفيات في العالم قد وسّع أهدافه لتصبح الولايات المتحدة “ترسانة” لقاحات كوفيد في العالم.

وقال المسؤول في البيت الأبيض إن “الادارة تتفهم أن وضع حد لهذه الجائحة يتطلب التخلص منها في العالم”.

وتعرض بايدن لانتقادات لأنه سمح للأمريكيين بالحصول على جرعات معززة ابتداء من أيلول/سبتمبر، لكن مسؤولين يؤكدون أن هناك كميات كافية مع الحفاظ على تدفق هبات اللقاحات الى الخارج.

وترفع الشحنة الأخيرة العدد الاجمالي للجرعات الأمريكية من اللقاحات التي تم ارسالها الى إفريقيا إلى أكثر من 25 مليونا، وفق المسؤول.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى