العرب تريند

وزيرة الطاقة الأردنية: لا ضرائب جديدة على المحروقات

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنيّة الأردنية، هالة زواتي، اليوم الإثنين، أن الحكومة لن تفرض ضرائب جديدة على المحروقات ولن تحمل المواطنين كلفاً زائدة، وأوضحت أنّ توجه الحكومة إلى استبدال الضريبة النسبية وإحلال الضريبة المقطوعة لا يعني زيادة كلف المحروقات على المواطنين، بل على العكس من شأنه أن يحميهم من زيادة الكلف في حال ارتفاع أسعار المشتقّات النفطيّة عالميّاً.

وتبلغ الضريبة المفروضة على الكاز والسولار 26%، وعلى البنزين 90 أوكتان 47.4%، والبنزين 95 أوكتان 57.2%.

وقالت إن الغاية من تحويل الضريبة النسبيّة إلى مقطوعة ليست الجباية بقدر ما هي تنظيم للعمليّة، وإن الضريبة المقطوعة لها أثر إيجابي على الخزينة من دون تحميل المواطنين أيّ كلف إضافيّة.

كذلك أكدت أن فرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية لا يزال قيد الدراسة في اللجان المختصة، وأن موعد إعلانها مرتبط بجاهزية الأنظمة والتعليمات المرتبطة بذلك.

واعتبرت أن فرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية يتطلب تعديلا في بعض الأنظمة المعمول بها حالياً، وأن الضريبة المقطوعة ستكون ثابتة وبمقدار معين لكل لتر مختلف من أصناف المشتقات النفطية.

وأشارت إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد قيمة هذه الضريبة، علماً أنها ستنعكس، عند إقرارها، على إجمالي قيمة الضرائب والبدلات المفروضة على هذه المشتقات.

وقالت إن المراجعة الدورية للأسعار ستكون لتحديد نسبة الزيادة العالمية في سعر المشتقات النفطية وعكسها محلياً مع إضافة الضريبة المقطوعة على كل صنف.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى