صحة وجمال

مرض نادر يُضاعف العمر 8 مرات.. وهذه المرأة أكبر ضحاياه

صُنفت الأمريكية تيفاني فيدكيند البالغة من العمر 41 عامًا، كأكبر مصابة بحالة مرضية نادرة تسمى «بنجامين باتون»؛ وذلك بعدما أتمت 41 عامًا، متجاوزةً مصابين آخرين توفوا في أعمار أدنى، منهم شقيقها الذي فارق الحياة قبل 7 سنوات وهو في الـ39.

وأصيبت فيدكيند التي تعيش بولاية أوهايو -وتعد من بين 50 مليونًا يُعتقَد أنهم حاملون للمرض الجيني المعروف علميًّا باسم «بروجيريا»، الذي تم تحديده لدى 156 شخصًا حول العالم- بهذا المرض وهي في العشرينيات من عمرها.

وتسبب المرض في ظهور فيدكيند بشكل يسبق عمرها، ويبدو من ملامح وجهها وتجاعيده أنها أكبر من سنها 8 مرات على الأقل.

وعادةً ما يتم تشخيص هذا المرض لدى الأطفال في أول عامين من قدومهم إلى الحياة، ويميل أغلبيتهم إلى عدم تجاوز سن الثانية عشرة قبل الوفاة، لكن الفريد في حالة فيدكيند أنها لا تزال حية.

ويُعتقد أن فيدكيند أكبر شخص حي يعاني من هذه الحالة المرضية، وأطول الناجين المعروفين عمرًا الذين لا يزالون على قيد الحياة حتى الآن، بعد وفاة ليون بوتا الذي توفي عن 26 سنة، وكان يحمل المرض نفسه.

وتحمل ليندا، والدة فيدكيند -وهي في السبعينيات من عمرها- الجينات المسؤولة عن الحالة المرضية التي تعاني منها ابنتها، إلا أن الأم لا تعاني على الإطلاق من أي أعراض للمرض.

وتوفي شقيق فيديكيند بسبب المرض نفسه قبل 7 سنوات، وكان يبلغ حينها من العمر 39 عامًا؛ لذلك تخشى العائلة أن تفقد فيدكيند في أي لحظة وهي في هذا العمر، وفق ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، السبت.

وتعاني فيديكيند -التي تعيش حاليًّا في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة- من تسوس الأسنان وفقدان الشعر ومشكلات في القلب بسبب المرض، ويبلغ طولها مترًا ونصف المتر، وتزن 26 كيلوجرامًا فقط.

وكان ليون بوتا (أحد أشهر الذين أصيبوا بالمرض) إنسانًا طبيعيًّا قبل أن يتسبب المرض في إصابته بالشيخوخة المبكرة وتجعد في جميع أجزاء جسمه، لكن بشكل غير مألوف على الإطلاق؛ فقد أصبح هذا الشخص يشبه إلى حد كبير المخلوقات الفضائية التي تظهر في العديد من الأفلام الأمريكية لكي يصبح المخلوق الفضائي الحقيقي الذي يعيش بالفعل على الأرض.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى