المغرب العربي

بوتفليقة سيقدم ملف ترشحه لولاية خامسة في الثالث من مارس

أعلن عبد المالك سلال مدير حملة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء أن الاخير سيقدم ملف ترشحه لولاية خامسة للمجلس الدستوري في الثالث من آذار/مارس، وهو آخر أجل لتقديم الترشيحات.

وقال سلال في خطاب أمام أنصار الرئيس الجزائري في العاصمة إن “المترشح عبد العزيز بوتفليقة سيحترم المواعيد والقوانين طبقا للدستور وسيقدم ملفه يوم 3 مارس (آذار)” للمجلس الدستوري، أعلى هيئة قضائية في البلاد وهو “سيد في قراره” لقبول أو رفض ملف أي مترشح.

وأضاف سلال الذي سبق أن أدر أيضا حملات بوتفليقة للانتخابات الرئاسية في 2004 و2009 و2014 ” الحق في الترشح مكفول دستوريا لكل مواطن جزائري كما من حق المجاهد عبد العزيز بوتفليقة الترشح”.

وتابع “يترشح والصندوق والشعب الجزائري هو الذي يفصل وليس من حق أي أحد أن يقرر ما جاء في الدستور”.

ووضع بوتفليقة الموجود في الحكم منذ عام 1999، حداً لأشهر طويلة من التكهنات مع إعلانه في 10 شباط/فبراير قراره السعي لولاية خامسة. وأطلق القرار حركة احتجاجية لم تشهد مثلها الجزائر منذ سنوات، لا سيما بالنسبة الى انتشارها وشعاراتها التي تستهدف مباشرةً الرئيس ومحيطه.

وأعلن رئيس الوزراء أحمد أويحيى الاثنين أن الانتخابات “ستجرى بعد أقلّ من شهرين ويمكن لأي شخص الاختيار بكل حرية”، علماً أن المهلة النهائية لتقديم الترشيحات تنتهي مساء الأحد.

وبالنسبة لسلال فان بوتفليقة “استجاب لنداء مجموعة كبيرة او معظم الشعب الجزائري الذي اعترف له بالجميل”.

وأعيد انتخاب بوتفليقة منذ عام 1999 بشكل متواصل، لكن الأخير لم يعد يظهر إلى العلن إلا نادراً منذ أن تعرض لجلطة دماغية عام 2013.

وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت الخميس أن بوتفليقة سيغادر الاحد الى جنيف من أجل “فحوص طبية دورية”.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى