العرب تريند

العراق يبيع للأردن 10 آلاف برميل نفط يومياً

اتفق الأردن والعراق على عدد من الآليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وخاصة في مجالات التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على اقامة المشاريع الاستثمارية، وتسهيل حركة النقل البري بينهما بما يخدم المصالح المشتركة.
جاء ذلك خلال اجتماع «منتدى الأعمال الأردني العراقي» الذي عقد أمس الأول في غرفة صناعة الأردن في عمّان، لبحث العلاقات التجارية والاستثمارية بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، ونظيره العراقي الدكتور صالح الجبوري لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بين الأردن والعراق.
وقال الحموري إنه «تم الاتفاق على إعفاء البضائع العراقية الآتية عبر ميناء العقبة من 75% من رسوم المناولة في الميناء، والانتقال من تبادل السلع على معبر طريبيل وتحويلها للنقل المباشر من المصدر إلى المستهلك (دور تو دور)، حيث تستطيع الناقلة العراقية دخول الأردن دون إفراغ البضائع عند الحدود، وكذلك الأمر للناقلات الأردنية، ما سيقلل من كلف النقل ومدته.
وأضاف الحموري أن الأردن سيزود العراق بالطاقة الكهربائية، وسيتم الانتهاء من الدراسات الفنية خلال 3 أشهر، وسيطبق الربط على أرض الواقع خلال أقل من سنتين.
من جهة ثانية أوضح الوزير العراقي أنه ستتم دراسة مد خط أنابيب نفط بين حقول البصرة وميناء العقبة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه «تم الاتفاق على بيع العراق للأردن 10 آلاف برميل نفط يومياً، مع الأخذ بعين الاعتبار كلف النقل، واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط، الأمر الذي سيفتح باب تصدير النفط العراقي إلى الأردن، ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين».
وفي مؤتمر صحافي جرى أمس الأول على هامش اجتماع المنتدى، أشار الوزيران إلى أن إصرار الجانبين على البدء بمرحلة جديدة من التعاون المشترك، أوصلت البلدين إلى اتفاقيات وتفاهمات استراتيجية مهمة في مختلف المجالات.
وأكدا أن لجان فنية من كلا الجانبين تعمل على حل كل الإشكالات التي تواجه تنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات التي جرى إبرامها.
وقال الوزير الأردني إن تلك التوافقات تصب في مصلحة البلدين وستنعكس أثأرها بشكل كبيرعلى الشعبين العراقي والأردني.
وأوضح الحموري «أن اتفاقيات البلدين دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ توقيعها في الثاني من الشهر الحالي، وإن حركة التبادل التجاري بين البلدين خلال هذه الفترة تؤشر إلى أن البلدين يسيران بالطريق الصحيح نحو تكاملهما الاقتصادي».
وفي الثاني من الشهر الجاري، اتفق الأردن والعراق، على عدة اتفاقيات وتفاهمات شملت مجالات النقل والقطاع المالي والطاقة والقطاع الاقتصادي والتكامل والتبادل التجاري وإقامة منطقة صناعية مشتركة، وفق بيان أردني عراقي مشترك بثته الوكالة الأردنية.
ولفت الوزير العراقي إلى أن حكومة بلاده جادة في تعزيز علاقاتها مع الأردن في المجالات الاقتصادية والتجارية، ولديها إصرار كبير على إنجاح هذه التجربة وإزالة أية عقبات وصعوبات تواجه مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين».

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى