العرب تريند

تمويل إسباني لمراكز “أونروا” الصحية في الأردن

أعلنت السفارة الإسبانية في الأردن اليوم الاثنين، عن تمويلها تكاليف تشغيل مركزين صحيين تابعين وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين “أونروا” في مخيمي الطالبية ومأدبا للاجئين الفلسطينيين (33 كلم جنوب غرب العاصمة عمّان)، من خلال الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي (AECID)، يمكنهما من توفير الرعاية الصحية على مدى 15 شهراً.

ويأتي هذا التبرع وقيمته نصف مليون يورو ليضاف إلى المساهمة البالغة 19.5 مليون يورو التي تعهدت الحكومة الإسبانية بتقديمها للوكالة العام الماضي.

وتساعد المساهمة الإسبانية وفق بيان صادر عن “أونروا” في الحفاظ على الخدمات الصحية في المركزين وضمان الاستمرارية في تلبية احتياجات الرعاية الصحية الأولية للاجئين الفلسطينيين المقيمين في المنطقتين، بما في ذلك تشخيص وعلاج الأمراض وخاصة تلك الاحتياجات المتعلقة بالأمراض غير السارية والحالات المزمنة التي تستدعي توفير الرعاية مدى الحياة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وخفض معدل مضاعفاتها، ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، والحصول على الأدوية والعلاجات اللازمة.

وعلاوة على ذلك، يدعم هذا التمويل تدريب موظفي النظافة للشروع في تنفيذ تغييرات سلوكية وتحسين مستوى النظافة والصرف الصحي في مرافق “أونروا”.

وقالت السفيرة الإسبانية في عمّان، أرانثاثو بانيون دابالوس: “اهتمت إسبانيا باللاجئين الفلسطينيين، وجرت العادة بأن تكون إسبانيا من أشد المؤيدين لهم. في هذه الأوقات الصعبة بالنسبة لأونروا، فإن الحكومة الإسبانية لم تدعم الوكالة مالياً فحسب من أجل المساهمة في تقديم الخدمات الأساسية الضرورية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، وإنما سياسياً أيضاً، إذ نقف بشكل واضح وثابت في دعوتنا السياسية، وسنواصل تأكيد أهمية الحفاظ على تفويض أونروا حتى يتحقق حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية”.

بدوره، أوضح مدير عمليات “أونروا” في الأردن، روجر ديفيز، أن هذه المنحة ستساهم بتوفير الخدمات الصحية الأولية لما يقارب 38 ألف لاجئ فلسطيني من سكان المخيم والأحياء المحيطة به. وتخدم الوكالة أكثر من 2.3 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن، بما في ذلك 1.6 مليون زيارة مرضية لمراكزها الصحية منذ يناير/كانون الثاني.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى