صحة وجمال

الحبة السوداء والخلطات العشبية تتعارضان مع العلاج الكيمياوي

أكدت وزارة الصحة أن الحبة السوداء والخلطات العشبية، تتعارضان مع العلاج الكيمياوي لمريض السرطان.

وأضافت الوزارة -عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»- أنه لا صحة لما يردده البعض من أن الحبة السوداء والخلطات العشبية ترفعان كفاءة العلاج الكيمياوي، بل تؤثران في علاج المرض.

وكانت وزارة الصحة حذَّرت، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، من أشهر عوامل الخطورة في مسببات ذلك المرض، التي منها التعرض الطويل لأشعة الشمس، والتدخين، وتقدم العمر، وزيادة معدلات السمنة المرتبطة بقلة النشاط البدني، فضلًا عن العوامل الوراثية، والتعرض المفرط للإشعاع والمواد الكيميائية المسرطنة.

ويتم إحياء اليوم العالمي للسرطان في 4 فبراير من كل عام، ويعد فعالية سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان؛ لرفع الوعي العالمي بمخاطر مرض السرطان؛ وذلك بتهيئة سبل الوقاية منه، والتوعية بها جيدًا، ونشر طرق الكشف المبكر للمرض والعلاج؛ حيث يعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر من أهم أسباب الوفاة على المستوى الدولي.

ووفقًا لتقارير الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان عام 2018، بشأن المرض؛ يعد السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة حول العالم؛ لكونه مسؤولًا عن نحو 9.6 مليون حالة وفاة خلال العام الماضي وحده؛ وذلك اعتدادًا بتقديرات تؤكد أن حالة من 6 وفيات، يعد السرطان سبب وفاتها، في حين أن 70% من إجمالي عدد الوفيات التي يسببها، تكون في الدول المنخفضة النمو، التي يصنف كثير من مواطنيها على أنهم متوسطو الدخل.

وتجاوز عدد المصابين بمرض السرطان في العام الماضي، 18 مليونًا، وكان من الحالات المصابة خمسة ملايين حالة مصابة بمختلف أنواع السرطانات، فيما يشير العلماء إلى أربعة مخاطر سلوكية خاطئة تؤشر على الإصابة بمرض السرطان، وتلزم الشخص المحتمل تعرُّضه للمرض، بالفحص العاجل؛ هي: انخفاض تناول الفاكهة والخضراوات، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وإدمان التبغ والكحوليات، وقلة معدل النشاط البدني.

وتنصب الجهود المبذولة عالميًّا لمكافحة مرض السرطان، على التفاعل مع دعوة الأطباء والمعنيين بمكافحته؛ وذلك بتحسين عمليات الكشف المبكر عن المرض؛ لزيادة فرص بقاء المصابين به أحياء، فضلًا عن إثراء الجهود اللازمة لتشجيع التعاون مع الأفراد والمؤسسات والدول الفاعلة بالمجتمع الدولي، أملًا في القضاء على المرض مستقبلًا.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى