صحة وجمال

إيجابيات وسلبيات ومحاذير لـ«حلوى الفيتامينات»

ما بدأ كطريقة لجعل الأطفال يتناولون الفيتامينات في شكل حلوى، تحول الآن إلى معضلة مزدوجة، حيث ظهرت المكمّلات الغذائية بهذا الشكل البسيط، الذي سمح لكل فرد في العائلة أن يتناولها بما تحويه من كميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى تعاطي جرعات زائدة من المغذيات المحتملة. وحسب الخبراء، فإن تناول المكمّلات الغذائية قد يتحول إلى عادة صحية أو ضارة، وقد يكون لها جانب إيجابي أو سلبي.

إيجابيات

إذا كان شكل الحلوى هذا سيشجعك علي تناولك أنواعًا متعددة من الفيتامينات أكثر من تناولك لثمرة فاكهة مثلًا، فستكون هذه الحلوى أكثر تحفيزًا لتناول الفيتامينات بشكل منتظم. وحسب الخبراء، فإن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات اليومية أو المكملات الغذائية الأخرى يميلون -بصفة عامة- إلى الانخراط في أنشطة صحية، وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات.

كما يمكن أن تساعد المكملات في مكافحة التعب الناتج عن حبوب منع الحمل، وإذا كنت تتناول العديد من الأدوية يوميًّا لحالة صحية مزمنة.

سلبيات

وفقًا للاختبار الذي أجراه موقع كونسيومرلاب، لا تحتوي بعض المكملات الصمغية، وخصوصًا الفيتامينات المتعددة، على كميات العناصر الغذائية المطلوبة، لأنه يصعب إنتاجها من الحبوب، ومن المرجّح أن تتحلل، وقد قامت إحدى الشركات بإجراء اختباراتها الخاصة لإظهار احتواء منتجاتها على فيتامين CوD مع الحبوب التقليدية، لكن يبقى السؤال: وماذا عن الشركات الأخرى؟

وعلى الرغم من عدم اليقين بشأن التأثير المحتمل، فيمكن أن تكون الجرعات المفرطة أو السميات مشكلة، وعمومًا من غير المحتمل أن تكون لديك آثار جانبية خطيرة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، إلا أن (B3) قد يسبب الاحمرار والطفح الجلدي، والكميات الأكبر لفترات أطول من الوقت تؤدي لتلف الكبد، حيث تخزين الدهون القابلة للذوبان في الجسم، ويمكن أن يؤدي فرط فيتامين D لحالة خطيرة محتملة تسبب الغثيان والقيء وضعف العضلات وكثرة التبول في البداية وآلام العظام، وربما حصوات الكلى بعد ذلك، ويمكن أن تتسبب جرعات زائدة من الحديد في حدوث الإمساك… أو تندب معوي أو مشكلات في الكبد.

ثم هناك مشكلة السكر، حيث يتم إضافة المحليات والمنكهات لإخفاء أي طعم طبي، ويمكن أن تحتوي حبة فيتامين صمغية واحدة فقط من 2 جرام إلى 8 جرامات من السكر، بينما لا توصي جمعية القلب الأمريكية بأكثر من 25 جرامًا في اليوم للنساء، أي ما يعادل ست ملاعق شاي، و36 جرامًا للرجال، أي ما يعادل تسعة ملاعق شاي للرجال من السكريات المضافة يوميًّا، بما يعنى أنك إذا تناولت ثلاث حبات أو أكثر يوميًّا، فقد تصل إلى الحد المسموح دون تناول أي سكريات أخرى مضافة.

تحذيرات

كما هو الحال مع أي مكمل غذائي، من الأفضل أولًا استشارة الطبيب، لأن النوع والجرعة المناسبة لك يعتمد على صحتك العامة، وستحتاج أيضًا إلى معرفة أفضل وقت في اليوم لتناولها، بحيث لا تمنع الإضافات الأخرى أو الأطعمة أو العقاقير التي تتناولها الامتصاص، مع ضرورة قراءة الملصقات بعناية، ومقارنة الجرعات مع المكملات الغذائية التقليدية، وكذلك نسبة السكر التي قد تؤثر أيضًا على أسنانك؛ حيث الجلوكوز والسكروز والجيلاتين، وكلها تتسبب في تسوس الأسنان، لذلك إذا تناولت أيًّا منها فاحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بعد مضغها.

وفي النهاية، لأنها تبدو مثل حلوى نقية، فيجب التأكيد على تخزينها بعيدًا عن متناول الأطفال تمامًا كما تفعل مع أي نوع من الأدوية، وقبل كل ذلك، فكّر في الحصول على احتياجاتك أولًا من الأطعمة الكاملة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى