صحة وجمال

تعرف على 6 فوائد ومحاذير للموز

يمثل الموز رابع أكثر المحاصيل قيمة على مستوى العالم، كما يحظى بشعبية جارفة؛ حيث يزرع الآن في 107 دول، وهو ما يؤكد فوائده الكثيرة، بفضل تركيبته الغذائية المليئة بالبوتاسيوم الكامل، الألياف، فيتامين: C وB6، وأهميتها لصحة الإنسان.

  • أهمية البوتاسيوم: هو عنصر غذائي مهم يوجد في كل خلية من الجسم، ويستخدم لتوليد الشحنة الكهربائية التي تحافظ على عمل الخلايا بشكل صحيح، كما أنه يساعد على إبقاء معدل نبضات القلب ثابتًا، ويحفز إطلاق الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم، ويدعم ضغط الدم الأمثل.

وينصح الخبراء دائمًا بتشجيع البالغين الأصحاء على استهلاك ما بين 3500-4700 ملليجرام من البوتاسيوم في اليوم الواحد، اعتمادًا على أسلوب الحياة ونشاط الإنسان، ويحتوي الموز في المتوسط ​​على حوالي 450 ملليجرامًا من هذه المغذيات الحيوية.

  • دعم ضغط الدم الصحي: عندما نريد خفض ضغط الدم لدينا نفكر في الغالب في الصوديوم، ولكن الحقيقة أن التوازن الدقيق للصوديوم والبوتاسيوم هو الذي يدعم ضغط الدم السليم، والموز قد يساعد بشكل كبير في تحقيق هذا التوازن.

  • انخفاض مخاطر السرطان: إن تناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام؛ لأن هذه الأطعمة غنية بالمغذيات دون إضافة ملح، سكر، مواد حافظة كيميائية أو أصباغ.

ويعتبر الموز على وجه الخصوص مصدرًا جيدًا لفيتامينC ، الذي يساعد في القضاء على تكوين الجذور الحرة المسببة للسرطان، كما يعتقد أن محتواها العالي من الألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • تعزيز صحة القلب: إن زيادة البوتاسيوم أثناء تقليل الصوديوم هو على الأرجح التغيير الوحيد الأكثر أهمية الذي يمكن أن تقوم به لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن 4069 ملليجرامًا من البوتاسيوم في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 49 بالمائة للوفاة بمرض قلبي من أولئك الذين يستهلكون أقل من 1000 ملليجرام.

ويساعد الموز على تعزيز صحة القلب بطرق أخرى أيضًا: فالألياف، فيتامين C وB6 الموجودة فيه كلها عوامل بالغة الأهمية لقلب قوي.

  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: الموز ليس فقط سهل الهضم نسبيًّا، ولكنه يحل أيضًا محل الإلكتروليتات الحيوية مثل البوتاسيوم التي يتم فقدانها بكميات كبيرة أثناء نوبات الإسهال، ويساعد أيضًا محتوى الألياف في الموز على تعزيز انتظام حركة الأمعاء.

  • محاذير تناول الموز: يجب على الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا لمرض القلب تناول الموز باعتدال؛ لأن حاصرات بيتا تسبب زيادة مستويات البوتاسيوم، والكثير من البوتاسيوم يشكل خطرًا على الأشخاص الذين لا تعمل كلواتهم بالشكل الأمثل.

ويعتقد أيضًا أن الموز يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي في الأشخاص الذين هم عرضة له؛ لذلك التزم بنصف موزة يوميًّا إذا كنت تعاني هذا الصداع.

كما يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الموز؛ لذا تجنبه تمامًا إذا وجدت أنه يسبب أعراضًا مثل الحكة أو التورم مثلًا.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى