السعودية

حفلات غنائية وأمسيات شعرية وعروضًا عالمية تنتظر زوار مهرجان الملك عبدالعزيز

تعكف اللجنة المنظمة لمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، المقرر انطلاقه من 25 يناير الجاري حتى الثالث من فبراير المقبل، على وضع اللمسات الأخيرة للمهرجان، في ملهم شمال الرياض، على مساحة 650 ألف متر مربع.

وخصص المهرجان مبلغ 17 مليونًا و630 ألف ريال سعودي كجوائز نقدية لمسابقاته الأساسية الملواح «الدعو» 400 متر، والمزاين، فضلًا عن تنظيم مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بجوائز 100 ألف ريال، لأجمل صورة في المهرجان، الذي يحظى بمشاركات محلية وإقليمية وعالمية، ويشهد فعاليات مدعومة بأعلى مستويات التجهيز التقني باستخدام الليزر في قياس السرعة والمسافة التي تقطعها الطيور.

وتشهد فعاليات المهرجان نشاطًا متنوعًا بين البرامج الثقافية والفنية والترفيهية، إلى جانب سباقاته الميدانية، التي أعدت بعناية لتلائم العائلات والشباب والصغار وكافة فئات المجتمع، بما يعكس حرص واهتمام حكومة المملكة على إحياء التراث السعودي العريق برؤية عصرية، والذي تشكل الصقور جزءًا مميزًا منه.

وتشمل الفعاليات التراثية بالمهرجان، القرية التراثية المستوحاة من مخطط مدينة الرياض القديمة، وما تحتويه من أقسام ترفيهية وثقافية وتعليمية، فضلًا عن مسرح المهرجان الذي تبلغ مساحته نحو 4600 متر مربع، والمزود بأحدث الوسائل في فنون العرض وتقنيات التفاعل والمؤثرات، ويستوعب 2800 شخص، ويقدم حفلات غنائية وأمسيات شعرية وعروضًا عالمية.

وتم تخصيص منطقة للأطفال، يندمج فيها الصغار مع الصقور، ويمتزج فيها التعلم بالترفيه بالتكنولوجيا، عبر عروض بتقنية 360 درجة، وتقنية الواقع الافتراضي VR))، إلى ميادين سباق للصقارين وفقًا لكافة المعايير الدولية، حيث يوفر نادي الصقور السعودي المنظم للمهرجان جميع خدمات ومستلزمات الزائرين من عائلات وأفراد، بدءًا من مواقف السيارات، وفرق إرشاد الضيوف من كافة الجنسيات، مرورًا بمنطقة المطاعم والجلسات، وحتى أماكن الإقامة من بيوت شعر وكبائن فندقية مزودة بكل سبل الراحة؛ من أجل تحقيق تجربة متكاملة وفريدة للزائر، لم يعتدها في فعاليات سابقة داخل المملكة أو خارجها.

كما يخصص المهرجان لعشاق عالم الصقور، متحفًا مزودًا بأحدث تقنيات العرض لتلك الهواية وتاريخها في المملكة ودول الخليج العربي، من خلال 5 أقسام رئيسة، تتناول هذا الموروث الثقافي في الجزيرة العربية، والثقافات الأخرى في العالم، مع شرح لطرق تدريب الصقور والصيد بها قديمًا وحديثًا.

يشار إلى أن نادي الصقور السعودي، يحرص منذ إنشائه على نقل ثقافة الصقور وهواية الصيد بها إلى الأجيال الجديدة؛ حفاظًا على تلك الثقافة التي ارتبطت بحياة الآباء والأجداد، وعلى الصقور وتنظيم أنشطتها وحماية بيئتها، وصون ذلك التراث الأصيل والتقاليد المرتبطة به، كذخيرة مستقبلية يتزود بها النشء في رحلتهم نحو المستقبل.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى