المغرب العربي

رسام كاريكاتور يثير الجدل في الجزائر

فجّر رسام كاريكاتور في الجزائر جدلاً كبيراً بسبب كاريكاتور نشرته صحيفة “ليبرتي” التي يرسم فيها منذ أكثر من 20 عاماً، اعتُبر “مسيئاً للعرب”.
ونشر الرسام علي ديلام، كاريكاتوراً عن منع السلطات الجزائرية دخول المهاجرين السرّيين من جنسيات عربية، ويظهر الرسم شخصاً يحمل علماً عليه الرمز الأمازيغي، ويقول “إن هؤلاء العرب متأخرون بـ14 قرناً”.

وتزامن نشر هذا الرسم مع احتفالات السنة الأمازيغية التي يحتفل بها في الجزائر، إذ وصل التقويم إلى العام 2969، بحلول 12 يناير 2019.

واعتبر البعض هذا الرسم الكاريكاتوري، موقفاً عنصرياً ضد العرب، وأدانت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان مضمونه، وأفاد بيان للرابطة صدر الجمعة أن ما قام به الرسام “تجاوز خطير من طرف جريدة ليبرتي، ويسيء للثوابت الوطنية، وسبق له رسم العلم الجزائري كراية السيادة الجزائرية في صورة كعكة مشوهة”، وطالبت الرابطة الصحيفة بتقديم اعتذار للجزائريين.

وكتب الناشط السياسي في جبهة القوى الاشتراكية رشيد شايبي، تعليقاً على هذا الرسم: “هذا ليس فناناً ولا مثقفاً، هذا مجرد عنصري، ويجب أن يتوقف”.

وكتبت الإعلامية نرجس كرميش: “ديلام جانب الصواب بهذا الكاريكاتور الذي ينفخ في نار الفتنة، الجزائر تزاوج جميل بين ثقافتين متصالحتين والصراع لا يوجد إلا في خيال من يحاولون الاستثمار في التفرقة”.

وتتبع صحيفة “ليبرتي” التي نشرت هذا الرسم الكاريكاتوري لرجل الأعمال ايسعد ربراب، كما يعرف عن ديلام في رسوماته انتقاده الحادّ للسلطة والأحزاب السياسية الإسلامية خاصة، وهو مقرب من التيار الفرانكفوني، وسبق لباريس أن كرّمته بوسام جوقة الشرف.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى