السعودية

مركبات مدنية ترصد مخالفات السرعة على طرق المملكة

دشَّن مدير الأمن العام، الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، اليوم الأربعاء، مركبات مدنية متنقلة لرصد مخالفات السرعة على الطرق في جميع مناطق المملكة.

وتحمل المركبات كاميرات علوية وسفلية لرصد مخالفات السرعة.

جاء الإعلان الخطوة، خلال ملتقى مديري إدارات المرور بالمملكة، الذي انطلق اليوم، بحضور مدير الأمن العام، ومدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، ومديري إدارات المرور بالمملكة، وذلك في مقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض.

وفي بداية اللقاء نقل مدير الأمن العام، تحيات الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية للمجتمعين، وتطلعاته بأن تكون مخرجات الملتقى متناسبة مع طموح القيادة الرشيدة، وملبية لطموح المواطن والمقيم المستخدم للطريق في مناطق المملكة كافة.

وشدّد الفريق الحربي على أهمية التعامل الأمثل والعمل الجاد للحد من الحوادث المرورية لما يترتب عنها من نتائج وخيمة على المجتمع، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية استشعار أن ما يقومون به من أدوار تحقق متطلبات دينية وإنسانية ووطنية واجتماعية.

ولفت الفريق الحربي النظر إلى أهمية دراسة الحوادث المرورية ومعرفة أسبابها والعمل على معالجتها في شقها الميداني عبر ما يقوم به رجال المرور من أدوار إلى جانب رفع مستوى أدائهم بكفاءة عالية، منوهًا بأهمية الجانب التوعوي وذلك عن طريق رسائل تحذيرية وتثقيفية لجميع مستخدمي الطرق والاستفادة من جميع مؤسسات المجتمع تحقيقًا للتكامل بين الأمن وعناصر المجتمع المختلفة.

وأكّد الفريق الحربي ضرورة تفاعل المجتمع بجميع أطيافه لمواجهة مشكلة الحوادث المرورية التي تشكل قلقًا لأي مجتمع، وقال: “إن المجتمع السعودي قادر على التغلب على مشاكل الحوادث المرورية باتباعه لإرشادات وأسس القيادة السليمة أثناء استخدام الطرق”، منوهًا بالحرص الكبير والدعم غير المحدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين- حفظهما الله- لجهاز الأمن العام مما يوجب العمل بأقصى طاقة لخدمة الجميع.

ولفت الانتباه إلى أنَّ إدارات المرور ليست معذورة عن أي قصور، مطالبًا رجال المرور ببذل أقصى الجهد من أجل خدمة الجهاز بما يوفّر الأمن المروري للمواطن والمقيم على أرض الوطن الغالي.

بدوره كشف اللواء محد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور، في تصريح عقب الملتقى عن الاستراتيجيات الجديدة والإجراءات التي تتبعها إدارات المرور المختلفة. مشيرًا إلى أنه جرى اليوم تدشين الرصد الآلي للسيارات المدنية، موضحًا أن الأصل هو التقيد بمدلولات الطرق ولوحات السرعة بغض النظر عن موقع الرصد، لكون الرصد متنوعًا “الثابت والمتحرك”، وغيره من طرق الرصد، مؤكدًا أن التقيد باللوحات الإرشادية كفيل بتحقيق السلامة.

وأضاف اللواء البسامي أن التطبيق سيكون في كل مدن المملكة قريبًا، إذ سيتم خلاله رصد جميع السرعات من 80 وحتى 140، وسيبدأ التدشين بـ 150 سيارة في مناطق المملكة كافة، على أن يتم التوسع مستقبلًا، وإضافة العديد من السيارات، مشيرًا إلى أن عملية رصد المخالفات تمر بعدة مراحل، وهي: مرحلة الرصد، والتحليل، والمعالجة والاعتماد، وهو يعمل وفق نظام آلي دقيق، يُدار بأيدٍ بشرية، وفي المستقبل ستتحول عملية الرصد على الطرق السريعة إلى ذكاء اصطناعي بشكل كامل.

وفي ختام أعمال الملتقى كرّم الفريق الحربي عددًا من الضباط والأفراد المتميزين في عددٍ من المجالات المختلفة، كما تسلّم معاليه درعًا تذكارية من مدير الإدارة العامة للمرور.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى