السعودية

تفاصيل خطة القضاء على حشرة صرار الليل بمحيط المسجد الحرام

قالت إدارة تطهير سجاد المسجد الحرام، التابعة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إنها تطبق آلية محددة لمكافحة الحشرات عن طريق تجهيز 30 فرقة تعمل على مدار 24 ساعة.

وأكدت، أنها تعاقدت مع إحدى المؤسسات المتخصصة للقيام بعمليات الرش بأجهزة رش حديثة وأجهزة الرذاذ؛ لضمان توفير أقصى سبل الراحة والطمأنينة لقاصدي المسجد الحرام.

وتضمنت الآلية الموضوعة تخصيص 600 عامل بواقع 200 عامل في كل وردية، مزودين بـ 50 طرنبة رش يدوي، وجهازي دخان، وجهاز رش رذاذ، و14 جهازا لعملية تكنيس الحشرات بعد إبادتها في سطح المسجد الحرام؛ للعمل على 3 فترات، بحيث تعمل 10 فرق كل 8 ساعات، ويتم توزيعها داخل المسجد الحرام وساحاته الخارجية، مستعملة أحدث المواد والوسائل الحديثة.

وحول مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، التي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف؛ أوضحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن هذه الحشرات تسمى (الجداجد) أو بما يعرف باسم صرار الليل وهو من الحشرات المهاجرة.

ويستخدم أيضًا في مكافحة ظاهرة الحشرات في المسجد الحرام 60 جهازا موزعة على ساحات المسجد الحرام؛ لسحب وكنس الحشرات التي تتجمع في مصيدة القماش، ليتم رشها بعد ذلك بالمبيد، وكما قامت الإدارة بغسيل عامة المواقع 8 مرات يوميًا لمكافحة الحشرات.

وكثفت إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام، من جهودها في رش المواقع المكشوفة كالسطح والمسعى والساحات الخارجية المغلقة والمداخل والزوايا وما تحت الحواجز والمشايات البلاستيكية؛ لضمان عدم وجود الحشرات والحد من انتشارها، كما تم مضاعفة أعداد مسارات عمال الرش وحددت لهم مسارات من شأنها ضمان التغطية الشاملة للمواقع والرش بالرذاذ الكثيف، الأمر الذي سيؤدي إلى التغطية الشاملة بالرش لكل موقع بالمسجد الحرام.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى