المغرب العربي

المغرب يعلن إمكانية تجاوز إيطاليا في تصدير السيارات عام 2020

أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أنه بإمكان المملكة تجاوز إيطاليا في صادرات السيارات بعد تجاوزها لجنوب أفريقيا.

وقال العثماني خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، الاثنين: “لقد أصبح المغرب على المستوى الأفريقي أول مصدر للسيارات بعد أن تجاوز جنوب أفريقيا، ويمكن أن يتجاوز في السنة المقبلة إيطاليا أيضا”.

وأضاف العثماني: “لقد بلغ رقم معاملات قطاع السيارات عند التصدير ما مجموعه 58,60 مليار درهم برسم سنة 2017، مقابل 54,60 مليار درهم سنة 2016، ليواصل احتلال المرتبة الأولى من بين القطاعات المصدرة بحصة 24,4 بالمئة من مجموع الصادرات”.

وأوضح رئيس الحكومة المغربية أن التحول الهيكلي الهام الذي يعرفه النسيج الاقتصادي للمغرب، في اتجاه الرفع من نسبة التصنيع، ساهم بشكل كبير في تحسن الطلب الخارجي الموجه للمملكة خلال الفصل الرابع من سنة 2018 بزيادة تقدر بـ3,9 في المئة، وكذا في ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة 5,1 بالمئة، بفضل ارتفاع مبيعات قطع الطيران والسيارات بمساهمة تقدر بـ80 بالمئة في الارتفاع الإجمالي للصادرات.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن استمرار جاذبية المغرب كوجهة صناعية ذات مصداقية وتنافسية عالية، واستقرار شركات رائدة، لاسيما في صناعة السيارات والصناعات المرتبطة بالطيران، مكن من إحداث المزيد من فرص الشغل في هذا القطاع.

وأكد العثماني أن مخطط التسريع الصناعي قد حقق حصيلة مهمة في هذا الإطار، وذلك بإحداث 54 منظومة صناعية بشراكة مع 32 جمعية وجامعة مهنية، في مختلف القطاعات (صناعة السيارات، النسيج، الطيران، مواد البناء، الصناعات الميكانيكية والتعدينية، الصناعات الكيماوية، قطاع ترحيل الخدمات، الأدوية، الصناعات الغذائية، والفوسفاط).

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى