قطر

إطلاق جائزة الدوحة للكتابة الدرامية وقيمتها 300 ألف دولار

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة القطرية عن إنشاء “جائزة الدوحة للكتابة الدراميّة”، قيمتها 300 ألف دولار.
ووفقاً لبيان صدر اليوم، الأربعاء، عن الوزارة، تمنح الجائزة السنوية لكتّاب الدّراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، بهدف تعزيز دورهم في القيام برسالتهم النبيلة تجاه مجتمعاتهم، وذلك من خلال المساهمة في تطوير الكتابة الدراميّة بوصفها أداة تنمية الوعي بقضايا الإنسان، ومصدراً للأعمال الدراميّة التي ترتقي بالوجدان وترفع الذّوق الجمالي.

وذكر البيان الصحافي أن القيمة الإجمالية للجائزة البالغة 300 ألف دولار توزع بالتساوي: 100 ألف دولار لكل نوع من كتابة النص المسرحي، والسيناريو التلفزيوني، والسيناريو السينمائي.

واختتم البيان بتأكيد الإعلان عن قانون الجائزة وشروط الترشّح في الربع الأوّل من العام المقبل.

وكان وزير الثقافة والرياضة القطري، صلاح بن غانم العلي، قد أعلن عن إطلاق جائزة لكتابة الدراما، والكشف عنها قبل نهاية العام الجاري، وذلك في ختام ملتقى كتاب الدراما الذي احتضنته الدوحة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تحت عنوان “الدراما العربية وآفاق التغيير الحضاري”، بمشاركة قرابة خمسين كاتباً وفناناً عربياً، بالإضافة إلى كوكبة من الكتاب والفنانين القطريين.

وخلص المشاركون في الملتقى إلى عدد من التوصيات، أهمها تحويل ملتقى الدراما إلى ملتقى سنوي يشمل مجالات الدراما المتنوعة، من مسرح وتلفزيون وسينما وإذاعة للكبار والصغار، والنأي بالدراما عن الاستقطابات السياسية والالتزام برسالتها الإنسانية والفنية.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى