منوعات

تقارير طبية: الهواتف الذكية صديق الإنسان القاتل

حذرت تقارير طبية، من المخاطر التي تُسببها الهواتف الذكية لحياة الإنسان، والتي تصل في أحيان كثيرة إلى الوفاة.

وتؤثر الهواتف الذكية بشكل سلبي على جسم الإنسان، من خلال إصابة المستخدم بصعقة كهربائية أو انفجار الجهاز، ناهيك عن المخاطر الطبية الأخرى المعروفة، وفق “دويتشه فيله” الألمانية.

وأوضح الخبراء، أن معظم تلك الحوادث قد تحدث نتيجة لعدم مراعاة إجراءات السلامة.

وحذرت التقارير، من الذهاب بالهاتف إلى الحمام؛ لإجراء مكالمة هاتفية أو متابعة الأخبار على الشبكات الاجتماعية وأحيانًا لقراءة بعض المقالات.

وضربت مثلًا ببطلة روسيا في رياضة البانكراتيون، إيرينا ريبنيكوفا، التي لاقت حتفها في حمام منزلها؛ نتيجة لصعقة كهربائية، بعد سقوط هاتفها الذكي المتصل بجهاز شحن في حوض الماء وهو ما تسبب لها في صعقة كهربائية قوية أودت بحياتها.

وعلق على الحادث رئيس قسم وظائف الأعضاء البشرية في جامعة موسكو الطبية، سيتشينوف أليكسي، قائلًا: “جسم الإنسان يعمل كموصل كهربائي ومن خلاله يتدفق التيار الكهربائي”، وهذا ما حدث مع إيرينا”.

وأوضح الخبراء، أن مرور التيار الكهربائي عن طريق الجسم يعطل النشاط الطبيعي للخلايا العضلية في القلب؛ مما يؤدي لفشل انقباضات القلب، وبالتالي نقص ضخ الدم وإمداده إلى الأعضاء.

وأرجع الخبراء، انفجار أو اشتعال الهواتف الذكية أو بطارياتها، إلى الثقب الذي قد يحدث بسبب سقوط الهاتف، والحرارة الزائدة التي تؤدي لإتلاف الخلايا الداخلية للبطارية، وحدوث دوائر كهربائية قصيرة.

وحذر الخبراء، من إجراء مكالمات بالتليفون في الوقت الذي يكون فيه الهاتف الذكي مرتبطًا بالتيار الكهربائي أثناء شحنه؛ وذلك لوجود عدة مخاطر، في مقدمتها تمزق عازل كابل شحن البطارية أو وجود خرق فيه، ما قد يجعل الجسم في احتكاك مباشر بالتيار الكهربائي.

وينصح الخبراء بقراءة التحذيرات الموجودة على بطاريات الهواتف الذكية، التي تنبه إلى ضرورة تجنب ثقب أو ثني البطارية، وعدم ترك الهاتف لفترة طويلة مرتبط بالشاحن بعد اكتمال عملية الشحن.

كما ينصح بعدم استخدام الشواحن المزيفة وغير الآمنة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى