السعودية

السعودية تعلن رسميًّا أكبر موازنة في تاريخها بقيمة 1.106 تريليون ريال

أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، رسميًّا، تفاصيل ميزانية السعودية لعام 2019، التي تعدّ الأكبر في تاريخ البلاد، بقيمة 1.106 تريليون ريال.

ووفقًا للأرقام الرسمية المعلنة، تبلغ قيمة النفقات 1.106 تريليون ريال، بزيادة 7% عن ميزانية عام 2018، ووصلت الإيرادات المتوقعة إلى تسع مئة وخمسة وسبعين مليار ريال مليار ريال للعام المقبل.

ويبلغ عجز الميزانية المقدر لعام 2019م نحو 131 مليار ريال، أو ما يعادل 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل عجز متوقع بنحو 136 مليار ريال في العام 2018م بنسبة 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتسير المملكة بخطى ثابتة وناجحة نحو تنفيذ الاستراتيجيات والإصلاحات وفقًا لرؤية 2030 الرامية إلى تحقيق عديد من الأهداف المالية والاقتصادية.

وتركز الرؤية على تنوُّع الاقتصاد، وتمكين دور القطاع الخاص حتى تحقيق الاستدامة المالية، والنمو الاقتصادي، وتحقيق التوازن المالي.

وكانت المملكة قد أعلنت -في بيان تمهيدي (في سبتمبر الماضي)- عن تقديرات لموازنة قياسية جديدة لعام 2019.

وتهدف هذه الخطوةٍ إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وتعزيز الاستدامة المالية على المدى المتوسط، عبر إطلاق المبادرات التي تستهدف تطوير الأنشطة الاقتصادية، غير النفطية.

وكانت ميزانية عام 2018 أكبر ميزانية توسعية للإنفاق في تاريخ المملكة؛ رغم انخفاض أسعار النفط بمقدار النصف مقارنةً بالسنوات السابقة.

إلا أن الميزانية الماضية جعلت المواطن في قمة أولوياتها، علاوةً على أنها عكست نجاح جهود الحكومة لتحسين التوازن المالي.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى