السعودية

5 آلاف ريال غرامة بيع التبغ لمن هم أقل من 18 سنة

حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بالباحة، منافذ البيع القريبة من المدارس، من بيع التبغ للطلاب ولمن تقل أعمارهم عن 18 سنة، بتوقيع غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال على مخالفي قرارها.

وأهاب منسق اللجنة في المنطقة جمعان عبدالرحمن الغامدي بأولياء الأمور أو من يلاحظ أحد منافذ البيع المخالفة لذلك بالإبلاغ عنها، عن طريق تطبيق (مكافحة التبغ) أو الاتصال على هاتف الأمانة 940.

وكان فريق اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ نفذ 6 فعاليات توعوية؛ منها فعاليات توعوية تم تنفيذها في المدارس موجهة للطلاب، وأخرى تدريبية موجهة لفئة المرشد الطلابي (بنين، بنات)، ضمن حملة “جيلنا واعٍ” بالتعاون مع إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وفعالية توعوية نفذت في مركز العوالي للرعاية الصحية الأولية.

كما تم تنفيذ فعاليات توعوية بالتعاون مع إدارة سجون منطقة المدينة المنورة، ضمن مبادرة “سجون بلا تدخين”، فيما بلغ إجمالي من تم تقديم التوعية لهم أكثر من 500 مستفيد.

وبدأ تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين يوم 30 نوفمبر الماضي؛ لتنص المادة السابعة منه على منع التدخين في الأماكن والساحات المحيطة بالمساجد، والوزارات والمصانع الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة وفروعها، والجهات العامة الأخرى في الدولة، والمؤسسات التعليمية والصحية والرياضية والثقافية، والاجتماعية والخيرية، والأماكن المخصصة للعمل في الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وما في حكمها.

كما يمنع بيع التبغ في وسائل النقل العامة برية أو جوية أو بحرية، وأماكن تصنيع الطعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها، ومواقع إنتاج البترول ومشتقاته ونقله وتوزيعه وتكريره ومحطات توزيع الوقود والغاز وبيعهما، والمستودعات والمصاعد ودورات المياه.

ونصت العقوبات المقررة بالنظام على أن يعاقب كل من يتعاطى التدخين مخالفًا أحكام هذ النظام بغرامة مالية مقدارها (200) ريال، ويعاقب كل من يرتكب أي مخالفة لأي حكم من أحكام هذا النظام بغرامة لا تتجاوز (5000) ريال، وتضاعف العقوبة في حالة العودة للمخالفة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى