السعودية

كندا تفرض عقوبات على 17 سعودياً لارتباطهم بمقتل خاشقجي

أعلنت كندا، اليوم الخميس، فرض عقوبات على 17 سعودياً على علاقة بمقتل الصحافي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الماضي.
وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، إن “العقوبات التي تشمل تجميد أصولهم ومنعهم من السفر إلى كندا تستهدف أشخاصاً هم برأي حكومة كندا مسؤولين عن أو متواطئين في القتل خارج إطار القانون لخاشقجي في 2 تشرين الأول/أكتوبر”.

وكانت فريلاند، أكدت قبل أسبوع أن بلادها لا تعتبر أن قضية خاشقجي، أُغلقت، رغم البيان الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأكد فيه استمرار العمل مع السعودية كحليفة استراتيجية، حتى لو كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقف وراء إصدار الأوامر باغتيال خاشقجي في إسطنبول.

وأعلنت ألمانيا، قبل عشرة أيام، عن فرض إجراءات حظر سفر على 18 سعودياً، بسبب قضية خاشقجي، مشيرة إلى أنّ الحظر يشمل منطقة “شنغن” التي تتيح التنقّل دون جواز سفر بين دول بالاتحاد الأوروبي.

وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت قبل ذلك، عقوبات مالية على 17 سعودياً متهمين بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي، وذلك وفقاً لقانون “ماغنتسكي”، بينهم مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان، وعلى رأسهم مستشاره المقال سعود القحطاني، وخبير الأدلة الجنائية صلاح الطبيقي.

المصدر
رويترز
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى