صحة وجمال

فتاة تتعرَّض لتشوهات بسبب “صبغة شعر”

تعرضت فتاه فرنسية في الـ 19 من عمرها لتشوهات وانتفاخ في الرأس، إثر قيامها باستخدام صبغة شعر تحتوي على مادة تؤدّي إلى حساسية شديدة، الأمر الذي دعاها لإطلاق تحذير إلى جميع من يستخدمون هذه المنتجات.

ووفقًا لصحيفة “لوباريزيان” الفرنسية، فإنَّ الطالبة إستل التي تدرس اللغة الإنجليزية، تعرَّض وجهها للتشوه بشدة بعد أن غيَّرت لون شعرها باستخدام صبغة تنتجها علامة تجارية شهيرة.

وقالت الفتاة: “لقد ارتكبت خطأ وأريد أن أخبر الآخرين”. موضحة عبر صور نشرتها  على “فيس بوك” أن ما حدث لها بسبب “PPD “، وهو منتج شديد الحساسية وموجود في 90 ٪ من جميع الأصباغ المتاحة في الأسواق.

وذكرت  إستل أنَّها اشترت قبل عشرة أيام، من أحد المحلات صبغة لشعرها الأشقر كي تحوِّله للون البني، لكن هذا التحول لم يتوقف عند هذا الحد، فبعد ساعات قليلة، شعرت بحكة في فروة الرأس، ثم في الجزء العلوي من رأسها الذي بدأ في الانتفاخ.

وبعد ساعات قليلة من الذهاب إلى الصيدلي وتناول مضادات الهيستامين وكريم ضد الحكة، تغير شكل الفتاة كاملًا؛ حيث قالت: “كان لديّ رأس يشبه مصباح الإضاءة”.

وأوضحت الصحيفة أن إستل، التي سبق وأن تعرضت لحساسية بسيطة في الماضي نتيجة صبغ شعرها أيضًا، كان من المفترض أن تقوم بعمل اختبار على الجلد، غير أنها انتظرت 30 دقيقة فقط مقابل 48 ساعة كما هو موصى به في التعليمات.

وذهبت الأم بابنتها إلى الطوارئ؛ حيث تم الاعتناء بها على الفور وقدموا لها الرعاية اللازمة، حيث أشاروا في المستشفى إلى أن الفتاة تعاني من حساسية تجاه مادة PPD وهي اختصار لـ”  paraphénylènediamine” والتي تحافظ على استمرار اللون الداكن على الشعر، لكن هذا المنتج غير مسموح به في مستحضرات التجميل الأخرى كالمساحيق.

من جهتها قالت الدكتورة كاثرين أوليفيريس جوتي، عضو الاتحاد الوطني لأطباء الأمراض الجلدية: نعرف مشاكل PPD منذ فترة طويلة، موضحة أن 2 إلى 3٪ من الناس مصابون بالحساسية تجاه هذه المادة التي تجعل عيونهم مثل الأرنب، مع تورُّم الرأس.

وأضافت “رأيت مرضى مشوهين كثيرًا، لكن الحالات الشديدة مثل إستل تظل نادرة”، موضحة أن مادة PPD موجدة أيضًا في الملابس الداكنة مثل الجينز والحناء السوداء المستخدمة في الوشم “لقد قمنا بالكثير من التنبيهات حول هذا الموضوع”.

ووفقًا لها، فإن حظر هذا المنتج يوجب علينا الاستغناء عن إزالة جميع الأصباغ الداكنة، وبيَّنت: “نحن بحاجة إلى إعلام المستهلكين بشكل أفضل، لا تستخدم الصبغة إلا بعد 48 ساعة من اختبارها على بشرتك “.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى