العرب تريند

أكثر من 200 قتيل وجريح حصيلة ضحايا السيول في العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الأحد، أن عدد ضحايا الأمطار والسيول في المحافظات وصل إلى 21 قتيلاً و180 مصاباً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف بدر، في بيان مقتضب، إن «آخر حصيلة لضحايا الظروف الجوية من الأمطار والسيول في المحافظات بلغت 21 من الوفيات و180 مصابا».

سقطوا بفعل انهيار أسقف المنازل وصعقا بالكهرباء وحوادث السير

وأوضح أن «البعض قتل بفعل انهيار أسقف المنازل، أو حوادث سير، أو صعقا بالكهرباء» في المحافظات الشمالية والجنوبية على السواء.
في الأثناء، أعلنت مديرية الدفاع المدني، إنقاذ عائلتين مكونتين من تسعة أشخاص محاصرين جراء السيول في قضاء الفاو في محافظة البصرة.
وقالت في بيان: «بإشراف ميداني مباشر من قبل العقيد الكيمياوي تحسين علي ساري، مدير دفاع مدني البصرة، توجهت الفرق في مركز الفاو إلى منطقة الفداغية لوجود سيول من جراء ارتفاع مناسيب مياه شط العرب بسبب الأمطار الغزيرة، حيث باشرت الفرق بإنقاذ عائلة مكونة من أربعة أشخاص، وعائلة أخرى مكونة من خمسة أشخاص وإخلائهم إلى أماكن آمنة».
وأضافت أن «فرق الانقاذ قامت أيضاً برفع أعمدة الكهرباء من الطريق الرئيسي لقضاء الفاو وفتح الشارع أمام حركة العجلات المدنية حفاظاً على سلامة المواطنين وتسهيل حركة المارة والعجلات».
وشهد قضاء الفاو المطل على الخليج هطول أمطار غزيرة خلال الساعات الماضية، تسببت بإغلاق عدد من الشوارع ومغادرة عشرات العائلات لمنازلها بسبب تسرب المياه إليها، فيما باشرت الدوائر الخدمية بمعالجة الأضرار.
قائمقام قضاء الفاو، وليد الشريفي، قال: «خلال الليل هطلت على القضاء أمطار رعدية غزيرة وغير مسبوقة منذ أعوام كثيرة، فتسربت المياه إلى 150 منزلاً بارتفاع يصل إلى نصف متر، كما فاضت بعض الشوارع»، مبيناً أن «القضاء فيه 26 محطة للمجاري لكنها لم تستوعب كمية الأمطار، خاصة مع وجود إهمال من قبل مديرية المجاري في تأهيل تلك المحطات لتعمل بكفاءة وفاعلية».
ولفت إلى أن «الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها لم تتسبب بحدوث إصابات أو خسائر بشرية»، مضيفاً أن «الدوائر الخدمية في القضاء، ومنها دائرة البلدية ودائرة الكهرباء ومديرية الدفاع المدني باشرت بمعالجة الأضرار ومساعدة المتضررين، بما في ذلك رفع وإعادة تثبيت بعض أعمدة الكهرباء التي سقطت على الأرض».

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى