السعودية

الجبير يهاجم رويترز لتقريرها عن تغيير ولي العهد والوكالة ترد

ذكر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء أن المملكة متوحدة حول قيادتها..

ووصف التقارير التي تحدثت عن رغبة أعضاء في العائلة المالكة السعودية بتغيير ترتيب ولاية العرش بأنها “سخيفة”.

وردا على سؤال من قناة (سي.إن.بي.سي) عن تقرير لرويترز يفيد بأن أعضاء من العائلة المالكة يبحثون إمكانية تغيير ترتيب ولاية العرش، لكن ليس في حياة الملك سلمان، قال الجبير: “إنها تعليقات مشينة وغير مقبولة تماما”.

وقالت “رويترز” في بيان إنها متمسكة بما ورد في تقريرها.

وكانت “رويترز” نقلت عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي قولها إنه في ظل الضجة العالمية التي أثارها مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بدأ بعض أفراد أسرة آل سعود الحاكمة نقاشا هدفه الحيلولة دون اعتلاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عرش المملكة.

وقال الجبير: “المملكة العربية السعودية متحدة بشأن هذه القضية، المملكة العربية السعودية ملتزمة تجاه قيادتها، المملكة العربية السعودية ملتزمة برؤية قادتنا التي طرحوها لنا في رؤية 2030 وفيما يتعلق بالمضي قدما على مسار الإصلاح”.

وأثار مقتل خاشقجي، الذي كان منتقدا بارزا لولي العهد، بالقنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي إدانة دولية، بما في ذلك من كثير من الساسة والمسؤولين في الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للمملكة.

وكانت مصادر أمريكية مطلعة قالت إن وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) خلصت في تقييمها للحادث بأنها تعتقد أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي. بيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد الثلاثاء بأن يظل “شريكا راسخا” للسعودية على الرغم من قوله إن الأمير محمد ربما كان على علم بخطة القتل.

وقال الجبير لـ”سي.إن.بي.سي”: “لقد أوضحنا بجلاء أن الحكومة السعودية ليست ضالعة في هذا (قتل خاشقجي) وأن ولي العهد ليس متورطا في هذا على الإطلاق”.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى