صحة وجمال

اعتلال الأعصاب السكري.. ما هو؟

لاعتلال العصبي السكري هو تلف في الأعصاب يمكن أن يحدث لمرضى السكري، وذلك نتيجة مستويات الغلوكوز المرتفعة في الدم.

وينتج عن الاعتلال العصبي السكري أنواع مختلفة من تلف الأعصاب وأعراض مختلفة، يمكن أن تتراوح من الألم وخدر القدمين إلى مشاكل في وظائف الأعضاء الداخلية، مثل القلب والمثانة.

ووفقا لمجلة “ديابيتس راتجيبر” ‫الألمانية، فإن اعتلال الأعصاب السكري هو اضطراب ‫يُصيب أعصاب مرضى السكري، وينجم عن إصابة ‫الأوعية الدموية الدقيقة نتيجة لمرض السكري، بما فيها الأوعية الدموية ‫الصغيرة التي تغذي الأعصاب، بالإضافة إلى إصابة الأوعية الدموية ‫الكبيرة.

وتشمل الحالات المرتبطة باعتلال الأعصاب السكري شلل العصب الثالث، ‫واعتلال العصب الأحادي، والضمور العضلي السكري، واعتلال الأعصاب المتعددة ‫المؤلم، واعتلال الأعصاب غير الإرادية، واعتلال الأعصاب الباطنية والصدرية.

ويؤثر اعتلال الأعصاب السكري على جميع الأعصاب الطرفية: ألياف الألم، ‫والخلايا العصبية الحركية، والأعصاب غير الإرادية. لذا فهو يمكن أن يؤثر ‫على جميع أجهزة الجسم وأعضائه، حيث إن جميعها تغذيها أعصاب.

أبرز الأعراض:

الشعور بالخدر والوخز في الأطراف.
انخفاض الإحساس في جزء من الجسم أو فقدانه.
السلس ‫البولي لفقدان السيطرة على المثانة.
التغيرات البصرية.
‫وتتم مواجهة اعتلال الأعصاب السكري عبر العلاج الدوائي وضبط نسبة السكر في الدم، مع إنقاص الوزن والمواظبة على ممارسة الأنشطة‫ الحركية، فضلا عن الإقلاع عن التدخين والخمر؛ نظرا لأنهما يُلحقان تلفا ‫بالأعصاب بشكل إضافي.

المصدر
الجزيرة
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى