المغرب العربي

3 قتلى بانهيار منجم في جرادة المغربية

لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 3 آخرون، اليوم الثلاثاء، خلال انهيار منجم لاستخراج المعادن في مدينة جرادة، شمال شرق المغرب، وذلك بعيد أيام من وفاة شخصين آخرين جراء انهيار مماثل.
وأوردت السلطات المحلية لإقليم (محافظة) جرادة، ضمن بلاغ وصلت إلى “العربي الجديد” نسخة منه، بأن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم، فيما أصيب ثلاثة آخرون بإصابات متفاوتة الخطورة اليوم، جراء انهيار ركام من الصخور والأتربة بمنجم مستغل من قبل إحدى التعاونيات المرخص لها لاستخراج معدني الزنك والرصاص.

وأفاد المصدر ذاته، بأن السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية انتقلت إلى عين المكان، حيث تم إنقاذ المصابين الثلاثة الذين جرى نقلهم إلى المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة لتلقي الإسعافات اللازمة، كما تم انتشال جثت الضحايا الثلاثة الآخرين من تحت أكوام الأتربة.

وفي الوقت الذي تم فيه فتح تحقيق بخصوص هذا الحادث من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة” وفق بلاغ السلطات المحلية، دعا ناشطون إلى ضرورة التعامل بصرامة مع حالات تسلل عمال إلى مناجم وآبار عشوائية، وضرورة توفير وسائل الوقاية من أجل الحد من نزيف الوفيات.
وكانت جرادة قد شهدت الأسبوع الماضي، وفاة شاب في عقده الثاني بسبب سقوطه تحت ركام منجم للفحم الحجري انهار فجأة بمنطقة حاسي بلال بضواحي جرادة، وقبله توفي عامل في عقده الخامس جراء انهيار مخلفات منجم عشوائي للفحم الحجري.

يذكر أن مدينة جرادة في الجهة الشرقية بالمغرب، المعروفة بالفحم الحجري، شهدت العديد من الوقفات والمسيرات والاعتصامات لعمال وضحايا حوادث الشغل والعمال المرضى بسبب العمل في المناجم عبروا خلالها عن تشبثهم بحقوقهم المشروعة، وطالبوا بإحداث هيئة قضائية بمدينة جرادة مختصة للنظر في ملفهم.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى