المغرب العربي

الجزائر.. هذا هو المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان

قرّر حزب “جبهة التحرير الوطني”، الحزب الحاكم في #الجزائر اليوم الثلاثاء ترشيح رئيس كتلته في البرلمان #معاذ_بوشارب لخلافة سعيد بوحجة على رأس المؤسسة التشريعية الجزائرية.

وستجرى غدا الأربعاء عملية التصويت لانتخاب الرئيس الجديد للبرلمان الجزائري، في جلسة ستقاطعها أحزاب المعارضة احتجاجا على عدم قانونية عزل الرئيس السابق سعيد #بوحجة وإعلان شغور منصبه.

ومعاذ بوشارب هو رئيس كتلة حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم في البرلمان الذي قاد التحرّك الذي أطاح بالرئيس سعيد بوحجة، كما أنه النائب عن ولاية سطيف في الشرق الجزائري، الأمر الذي يعدّ من أبرز الأسباب التي دفعت حزبه إلى ترشيحه، تطبيقا لسياسة الدولة في خلق توازن جهوي، عند توزيع المناصب العليا، إذ يرأس مجلس الأمّة عبد القادر بن صالح، المنحدر من الغرب الجزائري.

ومن المتوقع أن يجد مرشح الحزب الحاكم، صاحب الأغلبية البرلمانية، نفسه في طريق مفتوح للحصول على المنصب، إذ سيحظى بدعم كلّ من حزب رئيس الحكومة أحمد أويحيى “التجمع الوطني الديمقراطي”، وكذلك من الأحزاب الأخرى المحسوبة على السلطة والنواب المستقلين.

وإلى حدّ الآن، بوشارب هو المرشح الوحيد لهذا المنصب، ولو تم انتخابه سيكون أصغر رئيس يقود البرلمان الجزائري، حيث يبلغ الرئيس السابق سعيد بوحجة من العمر 79 عاماً، وقبله كان العربي ولد خليفة، يبلغ من العمر 72 سنة، وقت انتخابه عام 2012.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى